الأربعاء 18/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

رابطة حقوقية تدعو للتحقيق بواقعة وفاة طبيب بعد أيام من اختطافه بصنعاء

رابطة حقوقية تدعو للتحقيق بواقعة وفاة طبيب بعد أيام من اختطافه بصنعاء

طالبت رابطة حقوقية، بالتحقيق في واقعة وفاة طبيب بعد أيام من اختطافه داخل سجن تابع لجماعة الحوثيين في العاصمة صنعاء. 

وحملت رابطة أمهات المختطفين، في بيان، اليوم الاثنين، جماعة الحوثيين مسؤولية وفاة الطبيب الاستشاري "منصور الشبوطي"، واحتجاز جثته من قبل الجماعة. 

وأكدت الرابطة، أن الجماعة اختطفت الطبيب الشبوطي، بتاريخ 12 يناير/ كانون ثاني المنصرم بصنعاء بعد محاصرة المنطقة التي يسكن فيها ثم اقتحام منزله واقتياده إلى جهة مجهولة. 

ودانت رابطة الأمهات هذه الوقائع المتكررة، والتي تعد انتهاكات مستمرة لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني من قبل جماعة الحوثي التي لم تتوانَ عن مواصلة استخدام القمع والاضطهاد ضد المدنيين وآخرهم الدكتور "الشبوطي. 

وقالت: "نحمل جماعة الحوثي المسؤولية الكاملة عن وفاة الطبيب منصور الشبوطي، التي لا تزال تحتجز جثته إلى الآن". 

وطالبت المجتمع الدولي والجهات الحقوقية الدولية بالتدخل الفوري لوقف هذه الانتهاكات والتحقيق في جرائم الاختطاف والقتل التي ترتكبها جماعة الحوثيين بحق المدنيين تحقيقًا لمبدأ المساءلة والعدالة ومحاسبة مرتكبي هذه الانتهاكات. 

ودعت الرابطة، المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية المحلية والدولية للتحرك العاجل والضغط لوقف هذه الأعمال الوحشية والإفراج العاجل عن جميع المختطفين والمخفيين قسرًا. 

يذكر أن رابطة أطباء المهجر، قالت في وقت سابق إن المختطف الشبوطي كان يتمتع بصحة جيدة قبل اختطافه، ليظهر قبيل وفاته وهو في حالة صحية سيئة جدًا؛ ويعلن وفاته بعد أسبوعين من اختطافه بتاريخ 27/يناير الماضي وبظروف غامضة.