الخميس 19/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

هيومن رايتس: جماعةالحوثي تستغل القضية الفلسطينية لتجنيد آلاف الأطفال

هيومن رايتس: جماعةالحوثي تستغل القضية الفلسطينية لتجنيد آلاف الأطفال

نبهت منظمة "هيومن رايتس ووتش" إلى مأساة عشرات الآلاف من الأطفال اليمنيين، الذين تجندهم جماعة الحوثي، المدعومة من إيران، التي تستغل هذه الفئة لصالح معاركها العبثية في مختلف جبهات القتال.

وأفادت المنظمة في تقرير لها نشرته اليوم الثلاثاء، أن الحوثيين يقولون إنهم جندوا الآلاف في قواتهم المسلحة منذ 7 أكتوبر 2023، ويفيد نشطاء أن الجماعة المسلحة تجند أطفالا لا تتجاوز أعمار بعضهم 13 عاما، وأضافت أن تجنيد الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 عاما هو جريمة حرب.

وقالت المنظمة، إن الحوثيين استغلوا القتال بين إسرائيل وفلسطين في غزة منذ 7 أكتوبر، لتوسيع قواتهم وتعبئة المزيد من الأطفال بحجة الدفاع عن القضية الفلسطينية، في حين أنهم يرسلونهم في الواقع إلى الخطوط الأمامية في اليمن.

ونقلت المنظمة عن نشطاء حقوقيين وخبراء في قضايا تتعلق بتجنيد الأطفال، قولهم إن الغالبية العظمى من المجندين الجدد تتراوح أعمارهم بين 13 و22 عاما، بما في ذلك مئات أو آلاف على الأقل أعمارهم تقلّ عن 18 عاما.

وحذرت المنظمة من الآثار السلبية البالغة لتجنيد الأطفال على حياتهم وصحتهم وتعليمهم ومستقبلهم، وطالبت الحوثيين بوقف هذه الممارسة الإجرامية فورا، وإطلاق سراح جميع الأطفال المجندين وإعادتهم إلى أسرهم ومجتمعاتهم.

ودعت المنظمة المجتمع الدولي إلى ممارسة المزيد من الضغط على الحوثيين للالتزام بالقوانين والمعايير الدولية المتعلقة بحماية الأطفال في النزاعات المسلحة، وتقديم الدعم اللازم للأطفال الضحايا وأسرهم.