الأربعاء 18/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

غارات أمريكية ضد سبعة صواريخ كروز وقاذفة متنقلة تابعة للحوثيين

غارات أمريكية ضد سبعة صواريخ كروز وقاذفة متنقلة تابعة للحوثيين

قالت قوات القيادة المركزية الأميركية (CENTCOM) إنها نفذت أربع ضربات دفاع عن النفس ضد سبعة صواريخ كروز متنقلة مضادة للسفن تابعة للحوثيين وقاذفة صواريخ باليستية متنقلة مضادة للسفن كانت جاهزة للانطلاق نحو البحر الأحمر.

وأعلنت القيادة في بيان الخميس، أنها نفّذت العملية أمس الأربعاء، بين الساعة 12:00 صباحا والساعة 6:45 مساءً (بتوقيت صنعاء). وأكدت إسقاط نظام طائرات بدون طيار للهجوم أحادي الاتجاه (UAS) دفاعا عن النفس.

وحددت قوات القيادة الأمريكية، الصواريخ ومنصات الإطلاق والطائرات بدون طيار القادمة من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن وقررت أنها تمثل تهديدًا وشيكا للسفن التجارية وسفن البحرية الأميركية في المنطقة.

وقامت بضرب وتدمير الصواريخ ومنصات الإطلاق والطائرات بدون طيار دفاعا عن النفس. وشددت على أن هذه الإجراءات ستحمي حرية الملاحة وتجعل المياه الدولية أكثر أمانا وأمانا للبحرية الأميركية والسفن التجارية.

وكانت القيادة الأميركية أعلنت في وقت سابق أنها دمرت منصة إطلاق صواريخ وطائرة مسيرة بمناطق سيطرة الحوثيين، كما تمكنت من إسقاط صاروخ باليستي آخر مضاد للسفن بعد إطلاقه، من دون أن يؤثر ذلك على أي سفن تجارية أو تابعة للتحالف البحري الدولي بالمنطقة.

وأضافت أنها أسقطت 10 طائرات مسيرة في البحر الأحمر وخليج عدن في الساعات الماضية. ومنذ تفجر الحرب في قطاع غزة يوم السابع من أكتوبر الماضي، هاجم الحوثيون أكثر من 45 سفينة بالصواريخ والمسيرات المتفجرة، حسب تقديرات أميركية غير رسمية.

كما واجهت القوات الأميركية نفسها هجمات مباشرة مرات عديدة، بعضها أصاب سفنها، وفق ما أكد البنتاغون سابقا. وعطلت تلك الهجمات حركة الشحن العالمي، وأثارت مخاوف من التضخم العالمي.

وأجبرت عدة شركات على وقف رحلاتها عبر البحر الأحمر، وتفضيل طريق أطول وأكثر تكلفة حول إفريقيا. كما فاقمت المخاوف من أن تؤدي تداعيات الحرب بين إسرائيل وحماس، والمستمرة منذ 4 أشهر، إلى زعزعة استقرار الشرق الأوسط، وتوسيع الصراع.

وبالمقابل، نفذت طائرات حربية أميركية وبريطانية ضربات انتقامية في مناطق متفرقة باليمن خلال الأسابيع الماضية، مهددة بالمزيد إذا استمرت تلك الهجمات على هذا الممر الملاحي المهم دولياً، في حين توعد الحوثيون بـ"تصعيد ضرباتهم، ما لم تتوقف الحرب الإسرائيلية والحصار المفروض على غزة"، حسب قولهم.