الأربعاء 18/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

عقوبات أمريكية بريطانية ضد داعمي الحوثيين على خلفية هجمات البحر الأحمر

عقوبات أمريكية بريطانية ضد داعمي الحوثيين على خلفية هجمات البحر الأحمر

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، الثلاثاء، فرض عقوبات على داعمي جماعة الحوثي الإرهابية، على خلفية الهجمات المستمرة للجماعة على التجارة البحرية الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن.

وأفادت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان صحفي، أن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لها، اتخذ اليوم بالتنسيق مع بريطانيا، عقوبات ضد نائب قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإسلامي الإيراني؛ محمد رضا فلاح زاده، والقيادي في جماعة الحوثيين إبراهيم الناشري، بالإضافة إلى مالك ومشغل سفينة تستخدم لشحن سلع إيرانية تم بيعها لدعم كل من الحوثيين وفيلق القدس.

وأضاف البيان أن "عائدات هذه الشبكات غير المشروعة تعود إلى دعم جهود الحوثيين العسكرية، بما في ذلك العديد من الهجمات الإرهابية في المنطقة باستخدام طائرات مسيرة متطورة وصواريخ".

وأوضح أن هذا الإجراء يأتي في أعقاب قيام وزارة الخارجية الأمريكية مؤخرًا بتصنيف الحوثيين كجماعة إرهابية عالمية مصنفة بشكل خاص نتيجة لهجماتها على التجارة البحرية الدولية في البحر الأحمر وبحر العرب.

وقال البيان إن فيلق القدس قدم للحوثيين ترسانة متطورة بشكل متزايد من الأسلحة والتدريب على نشر هذه الأسلحة ضد الشحن التجاري والبنية التحتية المدنية في المنطقة. كما قدم مسؤولون عسكريون إيرانيون الدعم الاستخباراتي لاستهداف السفن العابرة للمنطقة، مما يوفر الدعم الرئيسي لإتاحة شن الحوثيين هجمات بحرية ضد الشحن الدولي.

وأشار إلى أن السفينة (أرتورا)، المملوكة والمشغلة من قبل شركة كاب تيس للشحن المحدودة، ومقرها هونج كونج، قامت بنقل بضائع إيرانية لصالح شبكة سعيد الجمال. وأجرت "أرتورا" عمليات نقل من سفينة إلى أخرى لتلقي السلع الإيرانية قبل نقلها إلى الناقلة "مهلي"، التي تم فرض عقوبات عليها في 12 يناير/ كانون الثاني 2024 لدورها في بيع السلع الإيرانية لصالح سعيد الجمال. كما قامت "أرتورا" بتشويش هويتها باستخدام اسم سفينة أخرى، وهي "سانان 2"، لإكمال بعض شحناتها".

وذكر البيان أن القيادي الحوثي المصنف اليوم يدعى "إبراهيم النشري، وهو عضو في جماعة الحوثيين، لدعمه جهود الحوثيين المسلحة. ويُصنف إبراهيم النشري بموجب الأمر التنفيذي (E.O.) 13224، المعدل، لتصرفه نيابة عن أو لصالح أنصار الله، بشكل مباشر أو غير مباشر"، وفق البيان.

ولفت إلى أن محمد رضا فلاحي زاده هو نائب قائد فيلق القدس الحالي، حيث حل محل المسؤول في فيلق القدس المعين من قبل الولايات المتحدة محمد حجازي بعد وفاة حجازي في أبريل/ نيسان 2021. وقد خدم فلاحي زاده كضابط في فيلق القدس في سوريا خلال الحرب الأهلية السورية، حيث شارك في معركة حلب، والتي تسببت في دمار هائل وضحايا مدنيين.

كما شغل فلاحي زاده سابقًا منصب رئيس الطرق والتنمية العمرانية في كربلاء، وهي شركة تابعة لمقر قيادة البناء "خاتم الأنبياء" المعين من قبل الولايات المتحدة، وهو تكتل البناء التابع لحرس الثورة الإسلامية، والذي يدير مشاريع بقيمة عشرات مليارات الدولارات".

ونوّه البيان إلى أن فيلق القدس والحوثيون يعملون على بيع السلع الإيرانية للمشترين الأجانب لجمع عائدات لتمويل عمليات الحوثيين. يتم توجيه معظم هذه الأنشطة من خلال شبكة سعيد الجمال، وهو وسيط مالي تابع للحوثيين ومؤيد من قبل فيلق القدس ومقره إيران، والذي قام مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بتصنيفه في 10 يونيو/ حزيران 2021 لدعمه فيلق القدس.