الخميس 19/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

القيادة المركزية: أسقطنا 5 مسيّرات هجومية أطلقها الحوثيون في البحر الأحمر

القيادة المركزية: أسقطنا 5 مسيّرات هجومية أطلقها الحوثيون في البحر الأحمر

قالت القيادة المركزية الأميركية إن طائرات أميركية، وسفينة حربية تابعة للتحالف، أسقطت خمس طائرات مسيّرة هجومية كانت قد أطلقها الحوثيون من مناطق بسيطرون عليها في اليمن.

وأضافت القيادة المركزية في بيان، اليوم الأربعاء، أن الطائرات المسيرة "شكلت تهديداً وشيكاً للسفن التجارية والبحرية الأميركية وسفن التحالف" بالبحر الأحمر.

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، نقلت وكالة "بلومبيرغ" عن مسؤول كبير في البنتاغون قوله، إن الولايات المتحدة ضربت 230 هدفاً في اليمن في أعقاب هجمات الحوثيين ضد الشحن البحري في البحر الأحمر، في أكثر التقارير تفصيلاً عن تلك الضربات الجوية حتى الآن.

وذكرت وكالة رويترز أن عضوين ديمقراطيين بارزين من مجلس الشيوخ الأميركي قالا، يوم الثلاثاء، إنهما يعتقدان أن الرئيس جو بايدن يجب أن يسعى للحصول على تفويض من الكونغرس بشأن العمل العسكري ضد الحوثيين في اليمن.

وحسب الوكالة، قال السناتور كريس ميرفي، في جلسة استماع للنظر في العمل العسكري: "يقتضي الدستور أن يفوض الكونغرس بأعمال الحرب.. أقسمنا يميناً على اتباع الدستور. إذا كنا نعتقد أن هذا عمل عسكري عادل وأنا أعتقد ذلك، فيجب علينا إجازته".

وأضاف ميرفي إنه سيجري محادثات مع زملائه لتقديم مثل هذا التفويض. ونقلت الوكالة عن السناتور بن كاردين، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ قوله، إن إدارة بايدن يجب أن تسعى للحصول على تفويض من الكونغرس. وأضاف: "يجب على الإدارة السعي للحصول على تفويضنا. من مسؤوليتنا الاستجابة".

وتنفذ الولايات المتحدة ضربات شبه يومية على الحوثيين‭ ‬الذين يسيطرون على المناطق الأكثر كثافة سكانية في اليمن. وتقول الجماعة المتحالفة مع إيران إن هجماتها على السفن تأتي "تضامنا مع الفلسطينيين الذين تشن إسرائيل عليهم حرباً في غزة".