الأربعاء 18/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

سلطات تعز تجدد المطالبة بفتح الطرقات الرئيسية وتسهيل حركة التنقل

سلطات تعز تجدد المطالبة بفتح الطرقات الرئيسية وتسهيل حركة التنقل

جددت السلطة المحلية بمحافظة تعز، (جنوبي غرب البلاد)، مطالبتها بفتح الطرق الرئيسية المؤدية إلى المدينة مركز المحافظة، والتي يفرض عليها الحوثيون حصارًا خانقًا للعام التاسع على التوالي. 

جاء ذلك في اجتماع محافظ المحافظة نبيل شمسان مع لجنة فتح الطرق وقيادة محور تعز وممثلي الاحزاب والتنظيمات السياسية، الأحد، بحسب إعلام محافظة تعز. 

 وقال المحافظ شمسان إن السلطة المحلية وجهت دعوة للحوثيبن بفتح طريق عقبة منيف الحوبان صنعاء لما فيه تسهيل حركة التنقل والسفر وسلاسة دخول السلع والبضائع وتخفيف المعاناة والكلفة الاقتصادية. 

وأضاف "أن المليشيا الحوثية قابلت الدعوة بفتح طريق عقبة منيف بالذهاب الى فتح طريق عسكري من (الستين، الخمسين، مدينة النور) للهروب من الضغط الدولي والمجتمعي بفك الحصار". 

وأشار محافظ تعز إلى أن السلطة بتعز مستعدة لفتح كافة الطرق الرئيسية والمتمثلة بطريق "عقبة منيف فرزة صنعاء الحوبان" و"طريق السمن والصابون مفرق شرعب" وطريق "سوفتيل الاربعين عصيفرة" وطريق " الحوبان مفرق الذكرة الستين الرمدة عصيفرة". 

وأكد شمسان الاستعداد لاستقبال المواطنين وتسهيل وصولهم وخروجهم من هذه الطرقات واتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة لتخفيف معاناتهم في حال استجابة جماعة الحوثي لفتح هذه الطرق، لافتًا إلى أنه لا يمكن القبول بطرق استثنائية لأغراض عسكرية في ظل وجود هذه الطرق الجاهزة والمعبدة. 

من جهته، تطرق اللواء عبدالعزيز المجيدي المخاطر الأمنية العسكرية للطريق الذي أعلنت عنه جماعة الحوثيين موضحا أنه "يخترق الجبهة العسكرية وتتحكم به المليشيات بشكل كامل ويخدم تفكيرها بالتوسع ويسهل عليها مهاجمة المواقع العسكرية". 

وبدوره، استعرض رئيس اللجنة الحكومية لمفاوضات فتح الطرقات عبدالكريم شيبان محطات الحوار مع المليشيات تحت إشراف الأمم المتحدة منذ 2016م وصولا إلى استكهولم والأردن وموافقة الجماعة والتوقيع على فتح الطرقات الرئيسية أو إحدها. 

وقال شيبان إن جماعة الحوثي تراجعت ورفضت فتح طرقات تعز على الرغم من فتح مطار صنعاء وميناء الحديدة، لافتا إلى إحاطات المبعوث الأممي المتضمنة رفض الجماعة فتح طرقات المحافظة والتعنت لزيادة المعاناة الإنسانية. 

يذكر أن سلطات تعز كانت قد شرعت الأسبوع الماضي في رفع السواتر الترابية في عقبة منيف المؤدية إلى جولة القصر، لفتح الطريق من جانب واحد، بانتظار اتخاذ الحوثيين نفس الخطوة، لكن الجماعة اتجهت للمراوغة بفتح طريق لا يربط المدينة بخارجها، حيث يمر بحيفان طور الباحة جنوب تعز.