الاثنين 16/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

منظمة حقوقية تطالب الحوثيين بإطلاق سراح الخمسة البهائيين المحتجزين لديها

منظمة حقوقية تطالب الحوثيين بإطلاق سراح الخمسة البهائيين المحتجزين لديها

طالبت منظمة حقوقية جماعة الحوثي الإرهابية بإطلاق سراح بقية المحتجزين من أفراد الأقلية البهائية منذ نحو عشرة أشهر في سجونها بالعاصمة صنعاء.

وأكدت الباحثة في شؤون اليمن والبحرين في منظمة هيومن رايتس ووتش (HRW)، نيكو جعفرنيا، في تدوينة بحسابها على منصة "إكس" اليوم الاثنين، أن جماعة الحوثيين ما تزال تختطف 5 من الأقلية البهائية في سجونها.

وقالت جعفرنيا "لا يزال الحوثيون يحتجزون خمسة بهائيين من أصل 17 شخصاً اعتقلوهم تعسفياً بعد اقتحامهم اجتماعاً خاصاً لأفراد الأقلية قبل نحو 10 أشهر".

ودعت جعفرينا، جماعة الحوثي المصنفة على قوائم الإرهاب الأمريكية إلى إطلاق سراح الخمسة المحتجزين منذ مايو/ آيار من العام الماضي 2023، إلى جانب "العديد من الآخرين المحتجزين بسبب ممارسة حريتهم في التعبير".

وكان مجلس الأقليات في اليمن، قد أطلق في الأيام القليلة الماضية، حملة للمطالبة بالإفراج عن هؤلاء الخمسة البهائيين، الذين لا تزال الجماعة تحتجزهم منذ 291 يوماً.

وبحسب، ملصق الحملة الذي نشره ممثل مكتب شؤون البهائيين في اليمن؛ نادر السقاف، على حسابه في منصة "إكس"، اليوم، جاء فيه: "خلال شهر رمضان المبارك، دعونا نتذكر ‎البهائيين الخمسة الذين لا يزال الحوثيين يعتقلونهم ظلماً.. زوجاتهم وأطفالهم ينتظرون عودتهم بفارغ الصبر، ويتوقون لليوم الذي سيحتفلون فيه معاً.. انضم إلينا في الدعوة لإطلاق سراحهم".

يذكر أن جماعة الحوثي الإرهابية اقتحمت في 25 مايو/ آيار 2023، تجمعًا لأفراد الأقلية البهائية في العاصمة صنعاء، واعتقلت 17 شخصًا على الأقل؛ بينهم نساء، ومنذ ذلك الحين، أُطلق سراح 12 فرداً منهم بعد ضغوط دولية، لكن لا يزال خمسة منهم محتجزين تعسفيًا من قبل سلطات الجماعة. 

وأكدت مصادر حقوقية أن المختطفين "محرومون من حقهم في الحصول على المشورة القانونية، ومعرضون لخطر المزيد من الانتهاكات على أيدي سلطات الحوثيين، بما في ذلك التعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة".