الخميس 19/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

البحرية البريطانية: وقوع انفجار قرب سفينة تجارية قبالة سواحل اليمن

البحرية البريطانية: وقوع انفجار قرب سفينة تجارية قبالة سواحل اليمن

أفادت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، بأنها تلقت تقريرًا عن وقوع انفجار قرب سفينة تجارية قبالة السواحل الجنوبية لليمن، دون أن يتسبب بأضرار أو إصابات.

وقالت الهيئة التي تديرها القوات الملكية البريطانية في بيان إن رُبّان سفينة تجارية أبلغ عن انفجار قرب سفينته على بُعد 85 ميلا بحريا باتجاه شرق عدن في جنوب اليمن.

فيما لم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها عن الهجوم، تأتي الحادثة ضمن سلسلة هجمات متواصلة في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن تنفذها منذ أشهرجماعة الحوثي على خلفية الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة.

وفي المقابل قالت القيادة الوسطى الأميركية إن قواتها نجحت في اعتراض طائرة مسيّرة وتدميرها، في حين سقطت أخرى في البحر الأحمر على الأرجح، وفق تعبيرها. وأضاف المصدر أنه لم ترد تقارير عن أضرار أو إصابات في محيط الواقعة بالبحر الأحمر.

وفي وقت سابق، أشارت القيادة الوسطى الأميركية إلى تدمير 5 زوارق مسيّرة وطائرة مسيرة أمس السبت في مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن.

ومنذ نوفمبر2023، تشن جماعة الحوثي المدعومة من إيران، هجمات بمسيرات وصواريخ على سفن شحن أثناء إبحارها في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن قبالة سواحل اليمن، وتقول إنها نصرة لغزة التي تتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي، وأثرت تلك الهجمات سلبا على حركة الشحن والتجارة وسلاسل الإمداد العالمية.

وعلى إثر ذلك شكلت الولايات المتحدة تحالفاً عسكرياً بقيادتها، وتنفذ منذ مطلع العام الجاري إلى جانب بريطانيا ضربات تقول إنها تستهدف القدرات العسكرية للحوثيين، رداً على هجماتهم ضد سفن الشحن، قابلها الحوثيون بهجمات على السفن البحرية الأمريكية والبريطانية باعتبارهم "أهدافاً عسكرية".