الاثنين 16/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

«شؤون الحصار».. محافظ تعز يستحدث مكتبا تنفيذيا في هيكل السلطة المحلية

«شؤون الحصار».. محافظ تعز يستحدث مكتبا تنفيذيا في هيكل السلطة المحلية

أصدر محافظ محافظة تعز، نبيل شمسان، اليوم الأحد قرارا قضى باستحداث مكتب تنفيذي، غير موجود في هياكل السلطة المحلية بالمحافظات الأخرى. 

وبحسب القرار الذي اطلع "المجهر" على نسخة منه، أنشأ المحافظ شمسان مكتبا جديدا يسمى ( مكتب شؤون الحصار)، بمحافظة تعز يتبع السلطة المحلية، ويكون المقر الرئيسي للمكتب في ديوان عام المحافظة. 

وأوضح القرار أن المكتب يهدف إلى رصد وتحليل ونشر كل ما يتعلق بالحصار، وفي الوقت ذاته، يتولى المكتب ممارسة المهام والصلاحيات الآتية في سبيل تحقيق أهدافه. 

وحدد القرار أربعة أهداف للمكتب الجديد، شملت رصد وتوثيق كافة انتهاكات حصار المحافظة منذ بداية الحرب والحصار عليها، واتخاذ كافة التدابير الكفيلة بمشاركة المجتمع المحلي ومنظمات المجتمع المدني في التعريف المتواصل بالانتهاكات التي تعاني منها محافظة تعز جراء استمرار حصارها. 

كما تضمنت أهداف المكتب التواصل مع الجهات ذات العلاقة بأهداف المكتب وجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالحصار منذ بداية الحرب مع تحليلها ونشرها عبر تقارير دورية شاملة للانتهاكات المرتكبة ضد المدنيين في محافظة تعز وإرسالها إلى كافة المنظمات والجهات الدولية. 

وفي السياق ذاته، أصدر المحافظ قرارا بتعيين ماهر عبدالحق العبسي مدير لمكتب شؤون الحصار. 

يذكر أن جماعة الحوثي الإرهابية تفرض للعام التاسع تواليا حصارا خانقا على مدينة تعز، وترفض فتح الطرقات الرئيسية مما فاقم من معاناة السكان على امتداد سنوات الحرب.