الاثنين 16/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

البيضاء: احتجاجات غاضبة تنديدا بالمجزرة الحوثية المروعة في رداع

البيضاء: احتجاجات غاضبة تنديدا بالمجزرة الحوثية المروعة في رداع

شهدت مدينة رداع في محافظة البيضاء،(وسط البلاد)، احتجاجات شعبية غاضبة، تنديدا بالجريمة المروعة التي ارتكبتها جماعة الحوثي الإرهابية في حي الحفرة وراح ضحيتها أكثر من 30 قتيل وجريح غالبيتهم من النساء والأطفال. 

وقالت مصادر محلية، إن عشرات المواطنين خرجوا إلى شوارع مدينة رداع، مساء الثلاثاء، للتنديد بتفجير الحوثيين منازل أسرتي ناقوس والزيلعي، بالتزامن مع إضراب عام وإغلاق للمحلات التجارية والأسواق. 

وفي وقت سابق، تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورا ومقاطع مرئية (فيديو) للضحايا، تظهر جميعها، ارتكاب مجزرة مروعة بحق العشرات من المدنيين. 

وفجر الثلاثاء، قامت جماعة الحوثي الإرهابية بتفجير منازل اسرتي (ناقوس، الزيلعي) في حي "الحفرة" مدينة رداع بمحافظة البيضاء، ما أدى لتدمير عدد من المنازل المجاورة وانهيارها فوق رؤوس ساكنيها. 

ونقلا عن وزير الإعلام والثقافة والسياحة بالحكومة الشرعية، معمر الإرياني أفادت وكالة الأنباء الحكومية (سبأ)، أن الجريمة الحوثية أدت إلى مقتل (12) شخصا، غالبيتهم نساء وأطفال في حصيلة أولية، فيما لا يزال (20) تحت الأنقاض.

 وقال الإرياني "إن هذه الجريمة تعيد للأذهان مشاهد تفجير الاحتلال الإسرائيلي لمنازل الفلسطينيين في قطاع غزة". 

ولاقت الجريمة تنديدا شعبيا ورسميا وحقوقيا واسعا، وسط مطالبات للمجتمع الدولي بالتدخل لإدانة الجريمة ومعاقبة الجناة، في الوقت الذي حاولت الجماعة التملص من الجريمة ووصفها بـ"تصرفات فردية". 

وفي السياق ذاته، أدانت وزارة حقوق الإنسان بالحكومة المعترف بها، بأشد العبارات الجريمة، واصفة إياها بأنها "اعتداء وحشي وجريمة إرهابية".

 وأوضحت الوزارة في بيان "أن الجريمة من كافة المنظمات الدولية والمحلية المعنية بحقوق الإنسان العمل  على رصد وتوثيق هذه الانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها جماعة الحوثي بحق المدنيين وإيصالها للرأي العام وكافة الهيئات الأممية تمهيدا لملاحقة هذه المليشيات الإرهابية" . 

وأكد البيان أن استمرار ارتكاب هذه الجرائم يؤكد للمجتمع الدولي ما ذهبت إليه الحكومة الشرعية من حقيقة أن جماعة الحوثي كيان وتنظيم إرهابي يمارس ويرتكب أبشع الجرائم بحق المدنيين من قتل وقنص وحصار وتدمير وتفجير للمساكن بطريقة بشعة لم يسبق أن شهدتها اليمن. 

ودعت الوزارة المبعوث الأممي للأمم المتحدة الخاص باليمن ومفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان والمنظمات الدولية إلى إدانة هذه الانتهاكات الخطيرة والجسيمة التي ترتكبها جماعة الحوثي الإرهابية بحق المدنيين في مدينة رداع ومحافظة البيضاء ومختلف المدن اليمنية والعمل على توفير الحماية الكاملة للمدنيين.