الخميس 19/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

مركز حقوقي يوثق مئات انتهاكات الحوثي بحق المدنيين في البيضاء

مركز حقوقي يوثق مئات انتهاكات الحوثي بحق المدنيين في البيضاء

أعلن مركز رصد للحقوق والتنمية، اليوم الاثنين، توثيقه مئات الانتهاكات التي ارتكبتها جماعة الحوثي الإرهابية في محافظة البيضاء وسط اليمن، خلال العام 2023.

وأفاد المركز في تقرير يحمل عنوان "حياة القهر" إن جماعة الحوثي واصلت انتهاكاتها لحقوق المواطن في المحافظة دون مراعاة للدستور والقانون والعرف اليمني مستمرة في الإذلال والقهر والاستحواذ بشكل يومي.

وكشف التقرير عن توثيق جملة من الانتهاكات توزعت بين القتل والإصابة والاختطاف والاعتداء على الأملاك العامة والخاصة وانتهاكات أخرى، ارتكبت جماعة الحوثي 98% منها.

وذكر التقرير 39 حالة قتل في صفوف المدنيين، وإصابة 31 مدنياً كانت غالبيتها بالقتل المباشر ونتيجة الألغام الحوثية. كما وثق التقرير 154 حالة اختطاف واعتقال لمدنيين و112 حالة الاعتداء على الممتلكات الخاصة والعامة.

وأوضح أن جملة من الانتهاكات التي ترتكبها جماعة الحوثي في المحافظة بصورة دائمة، أبرزها حملات الجباية ونهب الأموال واقتحام المحلات ومصادرة العملة المحلية، فضلاً عن حالة القمع والتضييق على المواطنين وتفتيش هواتفهم في نقاط التفتيش داخل المدن وفي الطرقات.

وتطرق التقرير إلى استمرار الجماعة في إحلال عناصرها القادمين من خارج المحافظة في الوظيفة الرسمية، وإجبار الموظفين على حضور دوراتهم الثقافية العنصرية والضغط على المعلمين لتدريس ملازم الحوثي.

وأشار إلى استمرار الجماعة في الاستحواذ على المساجد واستبدال الأئمة والخطباء وبث ثقافة الكراهية والعنصرية عبر منابر التعليم والإرشاد، وايقاف الجمعيات والمؤسسات الخيرية من العمل ونهب مقدراتها.

وكان المركز قد أعلن في وقت سابق توثيق أكثر من 9 آلاف حالة انتهاك للجماعة الحوثية في المحافظة منذ سيطرتها على البيضاء التي تواصل فيها جرائمها الوحشية وآخرها جريمة تفجير منازل على ساكنيها في رداع ماتسبب بمقتل وإصابة العشرات.