الاثنين 16/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

منظمة حقوقية دولية تجدد دعوة الحوثيين للإفراج عن 5 مختطفين من الطائفة البهائية

منظمة حقوقية دولية تجدد دعوة الحوثيين للإفراج عن 5 مختطفين من الطائفة البهائية

جددت منظمة حقوقية دولية، اليوم الأربعاء، مطالبتها جماعة الحوثيين بالإفراج الفوري عن خمسة يمنيين من الطائفة البهائية، اختطفتهم الجماعة قبل عام في العاصمة المختطفة صنعاء.

وقالت منظمة العفو الدولية في بلاغ لها إنه "في 25 مايو/أيار، شنَّت قوات الحوثيين المسلحة هجوماً عنيفاً على تجمع سلمي لبهائيين في صنعاء باليمن، واحتجزت تعسفًا 17 شخصًا من أبناء الطائفة البهائية، من بينهم خمس نساء وعاملون في مجال حقوق الإنسان والمجال الإنساني".

وأضافت: "منذ ذلك الحين، أُفرِج عن 12 شخصًا في أعقاب ضغوط دولية، بينما لا يزال جهاز الأمن والمخابرات الحوثي يحتجز خمسة أشخاص تعسفًا ويحرمهم من الحق في الحصول على المشورة القانونية".

وأشارت المنظمة الى أن هؤلاء "يواجهون خطر التعرُّض لمزيد من الانتهاكات على أيدي السلطات الحوثية، بما في ذلك التعذيب وغيره من ظروف المعاملة السيئة".

ودعت منظمة العفو الدولية سلطة الأمر الواقع الحوثية إلى "الإفراج فوراً وبدون أي شرط أو قيد عن المُحتَجَزين البهائيين الخمسة المتبقيين، إذ أنهم يُحتَجَزون فقط بسبب ممارستهم السلمية لحقوقهم الإنسانية".

الجدير بالذكر أن منظمة العفو الدولية ومنظمات محلية ودولية سبق وأن دعت الجماعة مرات عديدة إلى الإفراج الفوري عن باقي المختطفين من أبناء الطائفة البهائية، والمحتجزين منذ منتصف العام 2023.