الخميس 19/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

مسلحون قبليون يجبرون جماعة الحوثي على إطلاق سراح شيخ قبلي في إب

مسلحون قبليون يجبرون جماعة الحوثي على إطلاق سراح شيخ قبلي في إب

شهدت مديرية يريم شمالي محافظة إب الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي الإرهابية (وسط البلاد)، توترًا مسلحًا على خلفية خروج حملة عسكرية سيّرتها الجماعة المدعومة من إيران لاعتقال شيخ قبلي، وفرضت حصارًا مطبقًا على منطقة خودان بذات المديرية. 

وأفادت مصادر قبلية ، أن جماعة الحوثيين أرسلت حملة عسكرية مكونه من عددًا من الأطقم على متنها عشرات المسلحين بغرض اعتقال الشيخ القبلي "محمد صالح نشوان" شيخ مشايخ عزلة خودان بمديرية يريم بدعوى أنه مطلوب للجهات الأمنية وفرضت حصارًا مطبقًا على المنطقة غير أن تلك التحركات قوبلت بانتشار مسلحين قبليين لحمايته ورفض قبلي كبير من قبائل يريم.

وأوضحت المصادر أنه خلال ساعات التوتر تدخلت وساطة لمشائخ قبليين بين قيادات الجماعة من جهه والشيخ "نشوان" وأتباعه من جهة أخرى، حيث أفضت تلك الوساطة للتهدئة ورفع الحملة العسكرية ورفع المسلحين من الجانبين التزم خلالها الأخير بالحضور بنفسه إلى الجهات الأمنية التابعة للجماعة للرد على البلاغات واتهامات له بـ "الخيانة" و"العمالة".

وأضافت المصادر أن الشيخ "نشوان" توجه إلى إدارة أمن يريم بناء على التزامه للتجاوب مع الجماعة ولكنها احتجزته بشكل تعسفي وغير قانوني بتهمة "الخيانة" و"العمالة" بناء على توجيهات مشرف الحوثيين المدعو "أبو محمد الحسني" والمنتحل صفة مدير أمن يريم "عبدالرحيم الدرواني".

وبحسب المصادر فقد استنفرت قبائل عزلة خودان ويريم مجاميع مسلحة بالمئات بينهم مشائخ قبليين التي احتشدت وتوجهت أمس الأول بموكب إلى ساحة أمام مبنى السلطة المحلية بمديرية يريم شمالي المحافظة ورفضوا مغادرة المكان إلا بعد إطلاق سراح الشيخ "نشوان" وتبرئته مما نسب إليه من تهم كيدية زائفة.

وبناء على ذلك عقد اجتماع ضم الشيخ "نشوان" مع المنتحل صفة مدير عام لمديرية يريم القيادي الحوثي "محمد منصور الخالد" والقيادي "حسان القحطاني" أمين عام المجلس المحلي وقيادة الجماعة في يريم وعدد من المشائخ بينهم الشيخ "محمد راجح العراسي" والشيخ "محمد علي التويتي" عضو مجلس النواب والشيخ "عبدالحميد الشاهري" فند خلالها الشيخ "نشوان" تلك الاتهامات والتزم بالتعاون مع قيادة الجماعة بصفتها سلطة أمر واقع وتم إطلاق سراحه، وفقا للمصادر ذاتها. 

وأشارت المصادر إلى أن جماعة الحوثيين قامت باحتجاز الشيخ "نشوان" بسبب رفضه العمل لصالح الجماعة في مديرية يريم بما في ذلك رفضه الدفع بأفراد قبيلته والتحشيد للمراكز الصيفية الطائفية التابعة للجماعة بغرض إرسالهم للقتال في صفوفها. 

الجدير بالذكر أن الشيخ محمد صالح نشوان شيخ ضمان عزلة خودان بيريم في محافظة إب ويحمل رتبة "عميد ركن" وهو أحد الشخصيات والتي تعمل على حل النزاعات القبلية في المنطقة وشغل في آخر منصب له قائدا لواء معسكر الخنجر محافظة الجوف وفضل ترك العمل العسكري منذ انقلاب جماعة الحوثي في 21 سبتمبر 2014م.