الأربعاء 18/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

صنعاء: جماعة الحوثي تواجه بالقمع محتجين طالبوا بودائعهم من البنوك

صنعاء: جماعة الحوثي تواجه بالقمع محتجين طالبوا بودائعهم من البنوك

اعتدت عناصر حوثية على محتجين تظاهروا أمام البنوك التجارية في العاصمة صنعاء للمطالبة بودائعهم، بالتزامن مع وقف عمليات الصرف لتفاقم أزمة السيولة، وتخوفات من انتهاء مهلة الـ 60 يومًا التي حددها مركزي عدن لنقل مقرات البنوك إلى العاصمة المؤقتة للبلاد. 

وأفادت مصادر محلية، أن عناصر تابعة لجماعة الحوثي الإرهابية اعتدت على محتجين أثناء مطالبتهم بصرف ودائعهم من بنك اليمن الدولي، حيث تقضي توجيهات سلطات الجماعة بعدم صرف أي ودائع. 

وبحسب المصادر، فإن سلطات الجماعة منعت صرف أموال المودعين في بنوك أخرى منها البنك العربي و بنك اليمن والكويت والذين باتوا يشترطون خلال عملية السحب بخصم مبلغ 40 % من المبلغ.

من جهتها، أرجعت مصادر مالية الأزمة إلى شحة السيولة لكن آخرين أرجعوها إلى القرار الأخير للبنك المركزي والذي دعا البنوك العاملة في صنعاء بنقل مقراتها إلى العاصمة عدن وتم منحها مهلة 60 يوما انتهت الأسبوع الماضي.

وكانت البنوك في صنعاء تصرف للمودعين مبلغا ماليا قدره مائة ألف ريال شهريا وتم خفض المبلغ إلى 60 الف ثم 40 ألف وأخيرا 20 ألف على التوالي وتفاجأ العملاء يوم أمس الأول بإيقاف العشرين الألف في أغلب البنوك.

وفي وقت سابق، اتهم البنك المركزي اليمني في عدن جماعة الحوثيين باستخدام فرعه بصنعاء كواجهة لعملياتها المشبوهة بعد قيامها بنهب ومصادرة أموال البنوك ومحلات الصرافة والمواطنين من الطبعة الجديدة وعملت على مصارفتها بعملات أجنبية والمضاربة بأسعار الصرف في مناطق الحكومة الشرعية.