الأربعاء 18/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

الاتحاد الأوروبي يدعو الحوثيين إلى الإفراج عن الخمسة البهائيين المحتجزين

الاتحاد الأوروبي يدعو الحوثيين إلى الإفراج عن الخمسة البهائيين المحتجزين

دعا الاتحاد الأوروبي ، جماعة الحوثيين إلى الإفراج عن الخمسة البهائيين المحتجزين لديها منذ عام، واحترام حرية المعتقد لجميع الأقليات في مناطق سيطرة الجماعة المدعومة من إيران.

وقالت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن، في تدوينة على منصة "إكس" اليوم السبت: "ندعو الحوثيين إلى إطلاق سراح البهائيين الخمسة الذين لايزالون رهن الاعتقال منذ 25 مايو 2023".

وأضافت أن اليوم 25 مايو، يصادف مرور عام على مداهمة عناصر مسلحة تابعة للحوثيين، تجمعاً سلمياً لأفراد الأقلية البهائية في صنعاء، واختطافها لـ17 بهائياً، تم الإفراج عن 12 منهم بعد ضغوط دولية، فيما لايزال 5 منهم محتجزين.

وطالبت البعثة الأوروبية، سلطات الحوثيين بضرورة احترام حرية الدين والمعتقد لكافة الأقليات في المناطق الخاضعة لسيطرتها في شمال اليمن.

وبحسب الجامعة البهائية العالمية، فإن أفراد المجتمع البهائي في اليمن يتعرضون لاضطهاد ممنهج من قبل جماعة الحوثيين، ويعانون من انتهاكات متواصلة؛ كالاعتقالات التعسفية والمحاكمات غير العادلة والاستجوابات والتعذيب منذ استيلاء الجماعة على السلطة في صنعاء.

وشنت جماعة الحوثيين حملة تحريض مليئة بالتضليل والكراهية ضد البهائيين على لسان أعلى قياداتها كزعيمها عبدالملك الحوثي، ومفتي عام الجماعة شمس الدين شرف الدين وغيرهم، تصل إلى حد إباحة دمائهم، كما سبق وقامت بنفي عدد من البهائيين اليمنيين من البلاد قسرا، ولم تقم حتى الآن بإلغاء قضية سابقة لا أساس لها ضد 24 بهائياً آخرين.