الخميس 19/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

إصابة ناقلة بضائع مملوكة لليونان بصواريخ حوثية في البحر الأحمر

إصابة ناقلة بضائع مملوكة لليونان بصواريخ حوثية في البحر الأحمر

قالت القيادة المركزية الأميركية، اليوم الأربعاء، إن جماعة الحوثي الإرهابية، أطلقت أمس الثلاثاء خمسة صواريخ باليستية مضادة للسفن من مناطق سيطرتها باليمن فوق البحر الأحمر.

وأضافت في بيان على منصة "إكس"، أن ثلاثة من الصواريخ أصابت ناقلة بضائع ترفع علم جزر مارشال ومملوكة لليونان؛ لكنها لم تلحق أضرارًا بها مشيرًا إلى أنها واصلت الإبحار، وأوضحت أن قواتها دمرت خمس مسيرات أطلقها الحوثيون فوق البحر الأحمر.

وفي وقت سابق، أعلنت البحرية البريطانية، وقوع هجوم صاروخي على سفينة تجارية، قبالة سواحل المخا غرب محافظة تعز، جنوب غربي البلاد، في حين شنت غارات أمريكية إستهدفت مدينة الحديدة.

وقالت البحرية البريطانية في بيان مقتضب نشرته على منصة "إكس"، "أنها تلقت تقريرًا عن حادث على بعد 33 ميلا بحريا شمال غرب المخا. وأوضحت أن قائد المركبة MV أبلغ عن هجوم صاروخي آخر، حيث تعرضت السفينة لمزيد من الضرر، مؤكدة أن الطاقم آمن، والسفينة تتجه إلى ميناء التوقف التالي.

وأكدت البحرية البريطانية، أنها تقوم بالتحقيق في الوقت الذي نصحت فيه السفن بالعبور بحذر والإبلاغ عن أي نشاط مشبوه إلى UKMTO.

ومنذ نوفمبر2023، تشن جماعة الحوثي المدعومة من إيران، هجمات بمسيرات وصواريخ على سفن شحن أثناء إبحارها في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن قبالة سواحل اليمن، وتقول إنها نصرة لغزة التي تتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي، وأثرت تلك الهجمات سلبا على حركة الشحن والتجارة وسلاسل الإمداد العالمية.

وعلى إثر ذلك شكلت الولايات المتحدة تحالفاً عسكرياً بقيادتها، وتنفذ منذ مطلع العام الجاري إلى جانب بريطانيا ضربات تقول إنها تستهدف القدرات العسكرية للحوثيين، رداً على هجماتهم ضد سفن الشحن، قابلها الحوثيون بهجمات على السفن البحرية الأمريكية والبريطانية باعتبارهم "أهدافاً عسكرية".