الاثنين 16/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

البنك المركزي يلغي التعامل بالعملة القديمة ويدعو الأفراد والشركات إلى توريدها خلال 60 يوما

البنك المركزي يلغي التعامل بالعملة القديمة ويدعو الأفراد والشركات إلى توريدها خلال 60 يوما

أعلن البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن، الخميس الغاء التعامل بالطبعة القديمة، داعيًا الأفراد والشركات إلى سرعة إيداع أي عملات ورقية من الطبعة القديمة ما قبل العام 2016 في البنوك التجارية بالمحافظات المحررة خلال مدة أقصاها 60 يومًا. 

وأكد مركزي عدن التابع للحكومة المعترف بها دوليا عدم تحمله أي مسئولية تترتب على عدم التعامل بجدية مع فحوى هذا الإعلان والمسارعة بتنفيذ ما ورد فيه خلال الفترة المحددة. 

وفي هذا السياق، اعتبر الصحفي الاقتصادي وفيق صالح أن قرار البنك المركزي بالغاء التعامل بالطبعة القديمة هو "الأصعب منذ قرار نقله إلى عدن". 

وأضاف صالح في منشور على منصة فيسبوك " أعتقد أن قراراته الأخيرة ومطالبته للمواطنين والتجار بضرورة إيداع الطبعة القديم منذ ماقبل 2016 ، في البنوك التجارية والمصارف ، خلال مدة لا تزيد عن 60 يوماً هي مقدمة لإلغاء الطبعة القديمة بشكل كلي من التداول المالي". 

وفي وقت سابق اليوم، أعلن مركزي عدن عن وقف التعامل مع ستة بنوك تجارية هي (بنك التضامن وبنك اليمن الكويت ومصرف اليمن والبحرين الشامل وبنك الأمل للتمويل الأصغر وبنك الكريمي للتمويل الأصغر الإسلامي وبنك اليمن الدولي)، بعد رفضها نقل مقراتها الرئيسية إلى العاصمة المؤقتة عدن.