الاثنين 16/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

زعيم الحوثيين يقول إن قرارات مركزي عدن بوقف التعامل مع بنوك صنعاء "خدمة لإسرائيل"

زعيم الحوثيين يقول إن قرارات مركزي عدن بوقف التعامل مع بنوك صنعاء "خدمة لإسرائيل"

قال زعيم جماعة الحوثيين المصنفة على قوائم الإرهاب الأمريكية عبد الملك الحوثي، اليوم الخميس، إن أمريكا تحاول توريط السعودية في الضغط على البنوك في صنعاء وهي "خطوة عدوانية ولعبة خطيرة" حد وصفه. 

وأضاف الحوثي ردًا على قرارات البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن بوقف التعامل مع ستة بنوك تتخذ من صنعاء مقراً رئيسياً لها  "أوجه النصح للسعودية محذرًا إياها من الإيقاع به من قبل الجانب الأمريكي لخدمة العدو الإسرائيلي". 

وأشار زعيم الجماعة المدعومة من إيران إلى أن " استهداف البنوك في صنعاء عدوان في المجال الاقتصادي وإذا تورط السعودي خدمة لإسرائيل سيقع في مشكلة كبيرة". 

وأكد في كلمته أن الضغط على البنوك في صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعته يأتي ضمن الخطوات الأمريكية الداعمة للكيان الإسرائيلي، حد زعمه. 

وفي وقت سابق اليوم، اتخذ البنك المركزي اليمني التابع للحكومة المعترف بها دوليًا، عدد من القرارات من ضمنها وقف التعامل مع ستة بنوك هي (بنك التضامن وبنك اليمن الكويت ومصرف اليمن والبحرين الشامل وبنك الأمل للتمويل الأصغر وبنك الكريمي للتمويل الأصغر الإسلامي وبنك اليمن الدولي).

وفي قرار منفصل، دعا البنك المركزي كافة الأفراد والمحلات التجارية والشركات والجهات الأخرى والمؤسسات المالية والمصرفية ممن يحتفظون بنقود ورقية من الطبعة القديمة ما قبل العام 2016 ومن مختلف الفئات سرعة إيداعها خلال مدة أقصاها ستون يومًا من تاريخ هذا الإعلان. 

كما أعلن مجلس إدارة البنك المركزي، بأنه "قرر البقاء في حالة انعقاد لمراقبة التطورات، والتعامل مع ما يستجد بما يستحق من إجراءات"، عقب إصدار الحوثيين بيانًا هددوا فيه بالرد على التدابير التي اتخذها الجانب الحكومي.