الأربعاء 18/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

الجيش الأمريكي: دمرنا صاروخين بالبحر الأحمر أطلقا باتجاه المدمرة "غريفلي"

الجيش الأمريكي: دمرنا صاروخين بالبحر الأحمر أطلقا باتجاه المدمرة "غريفلي"

أفاد الجيش الأمريكي، اليوم الأحد، عن تدمير طائرة مسيرة تابعة للحوثيين في جنوب البحر الأحمر، ورصد سقوط اثنتين أخريين بالمنطقة نفسها دون تسجيل إصابات أو أضرار.

وقالت القيادة الأمريكية في بيان عبر منصة "إكس"، إن قواتها دمرت صاروخين باليستيين مضادين للسفن جنوب البحر الأحمر أطلقا باتجاه المدمرة الأميركية "جريفلي" مؤكدة أنه لا توجد إصابات أو أضرار.

يأتي ذلك فيما أعلن المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي الإرهابية، يحيى سريع، أمس السبت، تنفيذ 6 عمليات استهدفت حاملة طائرات ومدمرة أمريكيتين، وثلاث سفن في البحر الأحمر والمحيط الهندي، وفق بيان نقلته "رويترز".

وأضاف سريع أنهم استهدفوا في العملية الأولى "حاملة الطائرات الأمريكية (آيزنهاور) شمالي البحر الأحمر بعدد من الصواريخ والطائرات المسيرة وهو ثاني استهداف للحاملة خلال 24 ساعة".

وتابع سريع أن العمليات الأخرى استهدفت مدمرة أمريكية في البحر الأحمر والسفينة ماينا "التي تم استهدافها بعمليتين في البحر الأحمر وكذلك في البحر العربي" وكذلك السفينة ألوريك في المحيط الهندي والسفينة أبلياني في البحر الأحمر.

ومنذ نوفمبر2023، تشن جماعة الحوثي المدعومة من إيران، هجمات بمسيرات وصواريخ على سفن شحن أثناء إبحارها في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن قبالة سواحل اليمن، وتقول إنها نصرة لغزة التي تتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي، وأثرت تلك الهجمات سلبا على حركة الشحن والتجارة وسلاسل الإمداد العالمية.

وعلى إثر ذلك شكلت الولايات المتحدة تحالفاً عسكرياً بقيادتها، وتنفذ منذ مطلع العام الجاري إلى جانب بريطانيا ضربات تقول إنها تستهدف القدرات العسكرية للحوثيين، رداً على هجماتهم ضد سفن الشحن، قابلها الحوثيون بهجمات على السفن البحرية الأمريكية والبريطانية باعتبارهم "أهدافاً عسكرية".