الاثنين 16/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

"غروندبرغ" يبحث مع مسؤولين في مسقط سبل التوصل إلى حل سلمي في اليمن

"غروندبرغ" يبحث مع مسؤولين في مسقط سبل التوصل إلى حل سلمي في اليمن

بحث مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، الاثنين، في العاصمة العمانية "مسقط" مع مسؤول في الخارجية العمانية مستجدات الأزمة اليمنية وجهود التوصل إلى حل سلمي بين الأطراف بعد عشر سنوات من الحرب. 

وقالت وزارة الخارجية العمانية في بيان على موقعها الرسمي، إن وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية "الشيخ خليفة بن علي الحارثي"، استقبل بديوان عام وزارة الخارجية، سعادة "هانز غروندبرغ" المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن.

وأوضح البيان أن "الجانبان بحثا مستجدات القضية اليمنية والجهود المبذولة مع الأطراف المعنية للتوصل إلى حل سلمي لصالح الشعب اليمني ويخدم أمن واستقرار المنطقة".

ومنتصف ديسمبر/ كانون أول الماضي، أعلنت الأمم المتحدة عن توصل الأطراف اليمنية إلى تفاهمات للالتزام بمجموعة من التدابير تشمل تنفيذ وقف إطلاق نار يشمل عموم اليمن، وإجراءات لتحسين الظروف المعيشية في اليمن، والانخراط في استعدادات لاستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة.

وتوقفت خارطة الطريق، وجهود السلام في اليمن، بفعل هجمات جماعة الحوثي المصنفة في قوائم الإرهاب الأمريكية، ضد سفن الشحن التجارية في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن، منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.