الأربعاء 18/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

جماعة الحوثي تُعرض مشاهد لتجربة زورق هجومي يستهدف السفن

جماعة الحوثي تُعرض مشاهد لتجربة زورق هجومي يستهدف السفن

أعلنت جماعة الحوثي الإرهابية، امتلاكها زورقًا هجوميًا مسيَّرًا جديدًا يحمل اسم "طوفان 1"، وبثت وسائل إعلام تابعة لهم مشاهد لتجربته على هدف بحري.

ووفق المقطع المصوَّر، الذي بثته وسائل إعلام تابعة للحوثيين، يحمل الزورق "طوفان 1"، محلي الصنع، رأسًا حربية زنتها 150 كلغ، ويمتاز بسرعة عالية تصل إلى 35 ميلًا بحريًا في الساعة، إلى جانب "قدرة عالية على المناورة والتخفِّي".

ويختص هذا الزورق بـ"استهداف الأهداف البحرية القريبة الثابتة والمتحرّكة". ويظهر في المقطع المصوّر الزورق المذكور وهو يتجه بسرعة كبيرة نحو هدف بحري، قبل أن يصيبه ويدمّره.

وكان الحوثيون أعلنوا في وقت سابق، الخميس، أن قواتهم استهدفت 153 سفينة أمريكية وبريطانية وإسرائيلية، أو مرتبطة بإسرائيل، منذ بدء "عمليات إسناد غزة" في نوفمبر الماضي.

ونشر المتحدث العسكري للجماعة، يحيى سريع، الأربعاء، مقطعا مصوّرا يظهر مشاهد لما قال إنه استهداف لسفينة نقل البضائع اليونانية "توتور" في البحر الأحمر بزورقين مسيّرين؛ ما أدى إلى إغراقها.

ومساء الثلاثاء، أكدت البحرية البريطانية غرق السفينة "توتور" في البحر الأحمر؛ إثر استهدافها بطائرة مسيّرة للحوثيين في 12 يونيو الماضي.

وتتصاعد التحذيرات الدولية من استمرار التصعيد في البحر الأحمر، وانعكاساته السلبية على الاقتصاد العالمي، وعلى البيئة البحرية في المياه الإقليمية لليمن والدول المشاطئة، خاصة بعد غرق سفينة ثانية.

وكان أكثر من 12 اتحادًا وجمعية متخصصة في صناعة الشحن قد شددت على أهمية وقف الهجمات ضد السفن التجارية، ومكافحة أعمال القرصنة، التي تؤثر على سلاسل التوريد وتخلق أزمة عالمية في ظل تأخر وصول السلع.

وقالت الحكومة اليمنية إن استخدام جماعة الحوثي الإرهابية، قوارب صيد مفخخة، وعلى متنها مجسّمات على شكل صيادين، تهدد بانهيار إنتاج اليمن السمكي، وتُعرِض حياة آلاف الصيادين اليمنيين للخطر.