الخميس 19/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

مصادر صحفية تكشف عن توجه دولي لتصنيف الحوثيين "جماعة إرهابية"

مصادر صحفية تكشف عن توجه دولي لتصنيف الحوثيين "جماعة إرهابية"

كشفت مصادر صحفية مطلعة عن توجهات دولية لتصنيف جماعة الحوثيين المدعومة من إيران "جماعة إرهابية"، بعد إدارج الجماعة في قوائم الإرهاب الأمريكية والأسترالية. 

ووفق المصادر الصحفية فإن الحكومة الكندية تنوي تصنيف جماعة الحوثيين "تنظيم إرهابي" عقب تصنيف "أوتاوا" للحرس الثوري الإيراني "منظمة إرهابية". 

ومن المرجح تزامن تحركات دولية مماثلة لتجفيف منابع اقتصاد الحوثيين، بعد إجراءات واشنطن بوضع عقوبات على بعض شخصيات ونشاط الحوثيين وإدراجهم من قبل الخزانة الأمريكية على لائحة العقوبات. 

ويأتي ذلك ردا على الاستهداف الحوثي المتكرر على الملاحة الدولية في البحر الأحمر وحملة الاستهداف والاعتقال الذي طال موظفين وعاملين في المنظمات والسفارات الدولية، وفق المصادر ذاتها. 

ومنتصف يناير/ كانون ثاني الماضي أعلنت واشنطن تصنيف جماعة الحوثيين "منظمة إرهابية عالمية" في قرار يسري خلال 30 يومًا على خلفية هجمات الجماعة المدعومة من إيران على السفن التجارية في البحر الأحمر. 

فيما أعلنت أستراليا مطلع مارس/ آذار تصنيف جماعة الحوثيين "جماعة إرهابية" بناء على توصية من وكالات الأمن، وذلك "لدورها في العمليات الإرهابية التي استهدفت الملاحة الدولية في البحر الأحمر".