الخميس 19/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

مكتب المبعوث يؤكد أنه لا حوار اقتصادي في مسقط حاليًا

مكتب المبعوث يؤكد أنه لا حوار اقتصادي في مسقط حاليًا

أكد مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، إنه لا حوار اقتصادي يجري في مسقط حالياً، مشيرًا إلى أنه "حتى اللحظة لم يتم التوصل لاتفاق بخصوص عقد حوار اقتصادي في مسقط أو غيرها".

وأوضح المسؤول الإعلامي، مي الشيخ، في تصريحات صحفية حول ما قيل إن نقاشات اقتصادية بين الحكومة والحوثيين، ترافق جولة المفاوضات التي انطلقت الأحد، بخصوص ملف الأسرى والمختطفين، برعاية الأمم المتحدة والصليب الأحمر.

وتابع حديثه قائلًا: "مساعينا مستمرة في الجمع بين الأطراف بشكل مباشر لمناقشة القضايا الاقتصادية العاجلة والأكثر تأثيرا على حياة المواطنين اليمنيين".

وفي منتصف يونيو الماضي، كان المبعوث قال في إحاطته الأخيرة لمجلس الأمن الدولي، إنه عقد اجتماعات مكثفة في عدن والرياض وصنعاء لمناقشة مقترحات لحل الأزمة الاقتصادية، وخاطب الدكتور رشاد العليمي ومهدي المشاط لحثهما على الامتناع عن المزيد من التصعيد والدخول في حوار دون شروط تحت رعاية الأمم المتحدة.

كما أكد جروندبرج على أهمية أن تلتقي الأطراف وجهاً لوجه لمناقشة المسائل العالقة، وحث الأطراف الإقليمية والدولية التي لها نفوذ على دعم هذه المحادثات المباشرة.

وحذر غروندبرغ، من عودة الأطراف "إلى اللعبة ذات المحصلة الصفرية"، والتي قال إنها تجلت في الشأن الاقتصادي، مشيرًا إلى تقلص الاقتصاد بشكل حاد بعد هجوم الحوثيين على منشآت تصدير النفط في أكتوبر 2022، مما أدى إلى توقف كامل للتصدير وأثر بشدة على مداخيل الحكومة اليمنية.