الخميس 19/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

اللجنة الوطنية للتحقيق تناقش انتهاكات حقوق الإنسان في تعز

اللجنة الوطنية للتحقيق تناقش انتهاكات حقوق الإنسان في تعز

ناقشت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، الأربعاء، مع قيادات عسكرية في محافظة تعز وقائع الانتهاكات المرتكبة في النصف الأول من العام الجاري.

وأفادت اللجنة في بيان صحفي، أن فريقها برئاسة القاضي إشراق المقطري، عقد، لقاء مع أركان حرب محور تعز؛ اللواء عبدالعزيز المجيدي وعددٍ من القيادات العسكرية للمحور، ضمن برنامجها الدائم لتقييم إجراءات تطبيق مبادئ القانون الدولي الإنساني من قبل الجهات العسكرية في كافة المحافظات.

وأضاف البيان أن اللقاء تضمن مراجعة عدد من ملفات الوقائع الخاصة بالانتهاكات التي حدثت في تعز خلال النصف الأول من العام 2024، وتقوم اللجنة بالتحقيق فيها. 

كما ناقش اللقاء إجراءات المحاسبة الداخلية لمنتسبي الألوية العسكرية، والخطوات الحالية بشأن حركة التنقل والدخول والخروج من وإلى المدينة عبر طريق جولة القصر، وبما "يضمن الحق في حرية التنقل وحفظ الأمن والاستقرار في المدينة، وأهم الاحتياجات الكفيلة بتحسين الإجراءات والخدمات المقدمة للمسافرين والعائدين".

وخلال اللقاء أكد اللواء المجيدي حرص قيادة المحور والألوية العسكرية التابعة له على التجاوب مع استفسارات اللجنة في كافة القضايا المتعلقة بحماية حقوق الإنسان، وتسهيل زياراتها إلى مراكز الاحتجاز والمواقع المدنية المتضررة من الحرب.

من جانبها، استعرضت عضو اللجنة الوطنية؛ القاضي اشراق المقطري أهم التوصيات والملاحظات المقدمة من اللجنة والمتعلقة بالوضع الأمني والعسكري بالمحافظة، وأهمية استمرار قيادة المحور بالتعامل الإيجابي مع خطابات اللجنة بشأن الوقائع التي تقوم بالتحقيق فيها.