الاثنين 16/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

"الوطنية للتحقيق" تستمع لشهادات 68 شخصا وعشرات الضحايا في تعز

"الوطنية للتحقيق" تستمع لشهادات 68 شخصا وعشرات الضحايا في تعز

استمعت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، اليوم السبت، لشهادات أكثر من 68 شخصا من الجنسين، والتقت عشرات الضحايا المدنيين في منطقة الشقب بعزلة النجادة بمديرية صبر الموادم محافظة تعز (جنوبي غرب البلاد). 

ونفذ فريق من اللجنة نزولا ميدانيا، جمع خلاله وثائق أساسية وأدلة إثبات، في إطار التحقيق الذي تجريه اللجنة حول وقائع انتهاكات حقوق الإنسان في المنطقة، ومستوى تطبيق الهدنة الإنسانية غير المعلنة، خلال النصف الأول من العام الجاري 2024.

وعاينت اللجنة آثار استهداف التجمعات السكانية، الذي أدى إلى وقوع قتلى وجرحى من المدنيين والإضرار بالمساكن وممتلكات المواطنين، وإعاقة تنقلهم وحصولهم على الموارد، جراء قطع الطرقات وزراعة الألغام في المزارع والبيئات المحمية بالقانون الدولي الإنساني والتي يتواجد فيها غالبا النساء والأطفال. 

ووثقت اللجنة إفادات نساء حول الحقوق التي فقدتها المرأة في المنطقة بسبب الحرب، منها الحق في الحياة والسلامة الجسدية والنفسية، والحق في التنقل والعمل والحقوق الاقتصادية.

يذكر أن جماعة الحوثي الإرهابية تواصل استهداف المدنيين في قرى الشقب جنوبي مديرية صبر الموادم، وكان آخرها قصف شنته الجماعة قبل أيام وأسفر عن مقتل وإصابة 8 مدنيين معظمهم أطفال.