الأربعاء 18/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

مطالبات بتشكيل لجنة قانونية للنظر في الانتهاكات التي طالت الصحفي "أحمد ماهر"

مطالبات بتشكيل لجنة قانونية للنظر في الانتهاكات التي طالت الصحفي "أحمد ماهر"

طالبت أسرة الصحفي أحمد ماهر، المحكمة العليا في العاصمة المؤقتة عدن، بتشكيل لجنة قانونية مستقلة للنظر في الانتهاكات الغير قانونية، التي طالت نجلها في سجون المجلس الإنتقالي بعدن.

وفي بيان لها، دعت رئيس المحكمة العليا القاضي د. علي الاعوش، بتحمل المسؤولية القانونية وتشكيل لجنة قانونية للنظر في الانتهاكات التي طالت نجلها منذ اختطافه وحتى إصدار الحكم الباطل والغير قانوني بحقه.

وأكدت الأسرة بأن لديها عشرات الانتهاكات الموثقة بأوراق رسمية والتي تتعارض بشكل صريح مع مواد القانون والدستور ولم تفصل فيها المحكمة الابتدائية برغم الطلبات والدفوع التي قدمتها أثناء فترة المحاكمة.

وأضافت: "ننوه للرأي العام بأن أسرة الصحفي أحمد ماهر قد رفعت طلبًا بنقل محاكمة نجلها إلى محافظة حضرموت أو مأرب لضمان سلامة المحاكمة والإجراءات التي تتخذ بعيدًا عن أي ضغوطات سياسية، ولكن رئيس المحكمة العليا طلب رسالة من النائب العام بذلك قبل عام".

وشددت الأسرة على احترام حقوق الصحفيين وحرية الرأي والتعبير والنظر لقضية نجلها بعين الاعتبار وتشكيل لجنة قانونية مستقلة سياسيًا للنظر في الطلبات والدفوع والانتهاكات الغير قانونية التي حدثت مع نجلها والتي تهدد حرية الصحافة في عدن.

وفي مايو الماضي، أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة، حكماً بسجن الصحفي أحمد ماهر أربع سنوات، بعد عام وعشرة أشهر من الاختطاف والانتهاكات التي طالته داخل معتقله الخاضع لسيطرة قوات الانتقالي بعدن.