الأربعاء 18/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

الولايات المتحدة تحشد قوات ضخمة وتتقدم باتجاه الحوثيين في اليمن

الولايات المتحدة تحشد قوات ضخمة وتتقدم باتجاه الحوثيين في اليمن

نقلت وسائل إعلام عربية عن مسؤول أمريكي كبير تأكيده أن الولايات المتحدة تابعت الاتصال بإيران خلال الأسابيع القليلة الماضية "وذلك بطرق مباشرة وغير مباشرة، رسمية وغير رسمية" للتأكيد على المطلب الأمريكي أن واشنطن تريد من طهران أن تطلب من الحوثيين وقف هجماتهم على الملاحة الدولية، وتعريض السفن التجارية والعسكرية للخطر.

وعادت الولايات المتحدة إلى حشد قوات ضخمة مقابل اليمن، ومع وصول حاملة الطائرات "روزفلت" تكون القيادة المركزية قد أنهت فترة أسبوعين من العمليات الدفاعية ضد الحوثيين، والآن استعادت قدرتها على الهجوم، فيما أشار المسؤول إلى أن إيران لا يبدو بوارد التجاوب مع المطالب الأمريكية والتي كررتها واشنطن منذ بدء هجمات الحوثيين على الملاحة الدولية.

وفي وقت سابق، نشرت وكالة الاستخبارات العسكرية الأمريكية تقريرًا محدّثًا عن القدرات الحوثية وعمق مساعدة الإيرانيين لهم، في خطوة أقلّ ما يقال عنها إنها تعبير عن الغضب والإحباط الأمريكيين من الإيرانيين، فنشروا التقرير لإثبات العلاقة الوطيدة بين الإيرانيين والحوثيين والضرر الكبير الذي يلحقوه بالملاحة الدولية ومصالح الدول الجارة.

وذكرت قناتي العربية والحدث أن مسؤول دفاعي أمريكي أكد بأن "الولايات المتحدة ستتابع حماية مصالحها والملاحة الدولية" ويبدو أن واشنطن تفهم الآن مرة أخرى، أن الطريق الوحيد سيكون صدّ الهجمات ومحاولة إضعاف القدرات الحوثية، مع ضرورة إعادة النظر في القدرات الأمريكية المخصصة للمنطقة.

إلى ذلك، يدعو الأمريكيون دائمًا الدول الإقليمية والدولية إلى مزيد من التعاون وإرسال المزيد من القوات للعمل مع القوات الأمريكية في حماية الملاحة في المياه الدولية، لكنهم أصبحوا أكثر تفهّمًا لدقة الموقف الذي تواجهه هذه الدول عندما تمتنع عن التعاون لأسباب سياسية، وقد نجح الأمريكيون بحسب المسؤولين في "العمل ضد الحوثيين واحترام الحساسيات في الوقت ذاته".