الاثنين 16/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

منظمة حقوقية: اختطاف الصحفي العليمي في عدن انتهاك خطير يقوض الحريات الأساسية

منظمة حقوقية: اختطاف الصحفي العليمي في عدن انتهاك خطير يقوض الحريات الأساسية

أدانت منظمة حقوقية، بشدة اختطاف قوات المجلس الانتقالي للصحفي فهمي العليمي، وطالبت السلطات في عدن بسرعة الإفراج عنه دون قيد أو شرط.

وقالت منظمة سام للحقوق والحريات (مقرها جنيف) في بيان، إن قوات تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، اعتقلت الصحفي فهمي العليمي، يوم الخميس 18 يوليو، بينما كان يتنقل بسيارته في أحد شوارع المدينة، في حادثة تستدعي قلقًا بالغًا وتسلط الضوء على الإجراءات القمعية التي تستهدف الصحفيين والنشطاء في اليمن، مما يهدد الحريات الأساسية ويقوض حقوق الإنسان.

واعتبرت المنظمة في بيانها، أن ما قامت به قوات الحزام الأمني يرقى إلى مستوى جريمة الاعتقال التعسفي والإخفاء القسري.

وأكدت سام أن اختطاف الصحفي العليمي يعد إجراءً خطيرًا يقوض حقوق الإنسان ويهدد الحريات الأساسية، ويخلق حالة من الرعب في أوساط المجتمع، وتشير إلى أن إجراءات الاعتقال مخالفة للقوانين الوطنية التي تؤكد على أن الاحتجاز يجب أن يتم بموجب مذكرة رسمية واستنادًا إلى تهمة واضحة لا لبس فيها.

ودعت المنظمة السلطات في عدن إلى التوقف عن مضايقة الصحفيين والنشطاء وتوفير مناخ ملائم للعمل الصحفي، بما يضمن حرية التعبير وحقوق الإنسان.

وطالبت سام المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية بالضغط على السلطات في عدن لضمان الإفراج الفوري عن الصحفي فهمي العليمي، وحماية حقوق الصحفيين والنشطاء في اليمن.