السبت 07/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

غوتيريش: أشعر بقلق إزاء التقارير عن غارات جوية داخل اليمن وخطر التصعيد في المنطقة

غوتيريش: أشعر بقلق إزاء التقارير عن غارات جوية داخل اليمن وخطر التصعيد في المنطقة

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الأحد، إنه يشعر بقلق عميق إزاء التقارير عن غارات جوية داخل وحول ميناء الحديدة في اليمن. في إشارة إلى الهجوم الإسرائيلي بغارات جوية على مدينة الحديدة غربي اليمن.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، الأطراف إلى تجنب الهجمات التي يمكن أن تلحق الضرر بالمدنيين وبالبنية التحتية، مشيرًا إلى أنه يشعر بالقلق إزاء خطر حدوث المزيد من التصعيد في المنطقة، مؤكدًا أنه يواصل حث الجميع على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس.

هذا، ونشرت صحيفة "هآرتس" العبرية مقالًا تحليليًا أكدت في تفاصيله أن الحرب تأخذ منعطفا خطيرًا جديدًا بعد قصف إسرائيل لميناء الحديدة اليمني، إذ تعد المرة الأولى التي تضرب فيها إسرائيل اليمن بعد أن تركت الرد العسكري على هجمات الحوثيين السابقة للولايات المتحدة والتحالف.

وتقول الصحيفة "بعد تسعة أشهر ونصف، دخلت الحرب بين إسرائيل وحماس مرحلة جديدة وأكثر خطورة.. ضربت طائرة بدون طيار أطلقها الحوثيون من اليمن تل أبيب وقتلت إسرائيليا.. وبعد 24 ساعة بقليل قصفت طائرات سلاح الجو الإسرائيلي مستودعات للأسلحة ومحطة تولد الكهرباء ومنشآت تخزين النفط في ميناء الحديدة اليمني على البحر الأحمر مما تسبب بأضرار جسيمة".

وفي وقت سابق، أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (الجمعة) الهجوم الدامي بطائرة مسيّرة على مدينة تل أبيب الإسرائيلية، الذي تبناه المتمردون الحوثيون في اليمن، معرباً عن قلقه من مخاطر تصعيد إضافي للعنف في المنطقة، بحسب ما أفاد أحد المتحدثين باسمه، وفقًا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال المتحدث الأممي فرحان حق: "لا يزال الأمين العام يشعر بقلق عميق إزاء الخطر الذي تشكله مثل هذه الأعمال الخطيرة لمزيد من التصعيد في المنطقة". وأضاف: "غوتيريش يدعو إلى ممارسة أقصى قدر من ضبط النفس".