الاثنين 16/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

خفوت هجمات الحوثيين ضد السفن عقب الاستهداف الإسرائيلي لميناء الحديدة

خفوت هجمات الحوثيين ضد السفن عقب الاستهداف الإسرائيلي لميناء الحديدة

عقب الضربات الإسرائيلية على ميناء الحديدة اليمني، الخاضع لسيطرة جماعة الحوثي الإرهابية، واستمرار الجيش الأمريكي عملياته الاستباقية الدفاعية؛ للحدِّ من قدرة الجماعة العسكرية، خفتت هجمات الجماعة الحوثية ضد السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن.

ورغم تهديد زعيم الحوثيين "عبد الملك الحوثي" بالرد على قصف إسرائيل مستودعات الوقود في ميناء الحديدة، والاستمرار في مهاجمة السفن، فإن الأسبوع الأخير لم يشهد تسجيل أي هجمات مؤثرة، سواء باتجاه إسرائيل، أو ضد السفن في البحر الأحمر وخليج عدن.

ومع انطفاء الحريق الذي أتى على نحو ثلثَي القدرة التخزينية للوقود في ميناء الحديدة، جرّاء الضربات الإسرائيلية، تجدّدت السبت، الحرائق مع انفجار أحد الخزانات بفعل الحرارة التي انتقلت إليه من الخزانات المجاورة، وسط إفادة مصادر محلية بسقوط 6 مصابين من العمال.

وفي 20 يوليو الجاري، نفذت إسرائيل ضربات انتقامية ضد الحوثيين استهدفت خزانات الوقود والكهرباء في الحديدة، ردًا على طائرة مسيّرة استهدفت تل أبيب في 19 يوليو، تبنّت الجماعة الموالية لإيران في اليمن إطلاقها، وأدّت إلى مقتل شخص وإصابة آخرين.

ومنذ 12 يناير (كانون الثاني) الماضي، أقرّت الجماعة بتلقّي أكثر من 580 غارة  وسقوط 57 قتيلاً و87 جريحاً جرّاء الضربات التي تشنّها واشنطن تحت ما سمّته تحالُف «حارس الازدهار».

وتشنّ الجماعة الحوثية الموالية لإيران منذ نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي هجماتها في البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي؛ إذ تدّعي أنها تحاول منع ملاحة السفن المرتبطة بإسرائيل، بغضّ النظر عن جنسيتها، وكذا السفن الأمريكية والبريطانية.