الخميس 19/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

حلف قبائل حضرموت يضع مهلة للاستجابة لمطالبه ويلوح بالسيطرة على "الأرض والثروة"

حلف قبائل حضرموت يضع مهلة للاستجابة لمطالبه ويلوح بالسيطرة على "الأرض والثروة"

هدد حلف قبائل حضرموت، في بيان، صدر عن اجتماع قياداته برئاسة عمرو بن حبريش، اليوم الأربعاء، المجلس الرئاسي والحكومة المعترف بها، بما وصفه "وضع اليد على الأرض والثروة" إذا لم تتم الاستجابة لمطالبه خلال 48 ساعة.

ودعا الحلف رئيس مجلس القيادة الرئاسي إلى الاعتراف بحق حضرموت وتفعيل دور الشراكة الفاعلة والحقيقية ممثلة في مؤتمر حضرموت الجامع، أسوة بالأطراف الأخرى المشاركة في التسوية الشاملة في البلاد.

وحذر الحلف من الإقدام على أي تصرف بنفط حضرموت أو تصديره أو تسويقه إلا بعد تثبيت مكانة حضرموت وضمان حقوقها بما يرتضيه أهلها، مشدداً على تنفيذ القرارات المتخذة من مؤتمر حضرموت الجامع والمزمنة الصادرة بتاريخ 13 يوليو 2024.

واعتبر الحلف "المخزون النفطي الحالي في خزانات ميناء ضبة والمسيلة حق من حقوق حضرموت، ولن نتنازل عنه، على أن يُسخّر كامل قيمته لشراء طاقة كهربائية لحضرموت".

وأمهل الحلف الرئاسي والحكومة المعترف بها 48 ساعة للاستجابة لمطالبه "وإلا سنضع أيدينا على الأرض والثروة"، مطالباً جميع القوى الوطنية بالوقوف إلى جانب حلف قبائل حضرموت ومساندته.

ويأتي هذا التصعيد بالتزامن مع استمرار زيارة رئيس مجلس القيادة إلى المكلا عاصمة ساحل حضرموت، وما رشح من تحركات تنم عن عدم رضا بعض الأطراف عن الزيارة وتحريك أوراق على الأرض.