الأربعاء 18/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

الأمم المتحدة: تضرر أكثر من 28 ألف شخص في حجة وتوقعات أممية بحدوث فيضانات

الأمم المتحدة: تضرر أكثر من 28 ألف شخص في حجة وتوقعات أممية بحدوث فيضانات

أفادت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، عن تضرر أكثر من 28 ألف شخص في أربع مديريات بمحافظة حجة (شمالي غرب اليمن)، في حين توقعت حدوث أمطار غزيرة وفيضانات كبيرة خلال الأيام العشرة المقبلة في عموم البلاد.

وقال صندوق الأمم المتحدة للسكان، في تدوينة على منصة "إكس": "تضرر أكثر من 28 ألف شخص في 4 مديريات بمحافظة حجة في اليمن من سيول الأمطار الغزيرة".

وأضاف الصندوق الأممي أن فرق آلية الاستجابة السريعة، تواصل عمليات التقييم والاستجابة وقد سجلت حتى الآن أكثر من 4112 ألف عائلة للاستجابة لها بالإغاثة الطارئة.

وفي وقت سابق، أعلنت الحكومية اليمنية، أن المديريات المحررة من محافظة حجة (ميدي، حرض، حيران، عبس)، مناطق "منكوبة" بعد تضرر آلاف الأسر النازحة، نتيجة الأمطار الغزيرة التي شهدتها نهاية الأسبوع الماضي.

وقالت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمحافظة حجة، إن 3 آلاف و521 أسرة نازحة، تضررت من السيول التي ضربت المديريات الشمالية يومي الخميس والجمعة الماضيين.

إلى ذلك، شكا مواطنون ونازحون من غياب التدخلات الإنسانية للمنظمات الأممية والدولية، التي اتهموها بالتعامل بانتقائية في تدخلاتها الإنسانية وخضوعها للضغوطات الحوثية، مضيفين أنه رغم مرور خمسة أيام على الكارثة، لم تقم أي منظمة أممية أو دولية بأي تدخلات إنسانية، رغم المناشدات التي تم إطلاقها.

وقال ناشطون إن المنظمات الأممية، تتعامل في استجابتها للكوارث الطبيعية بانتقائية، وترضخ للضغوط الحوثية كما حدث في استجاباتها الفورية لإغاثة المنكوبين في صعدة وعمران، الأسبوع الماضي، في حين تتجاهل كل الدعوات التي تصلها من المناطق المحررة كما هو الحال بالنسبة لهم.