الاثنين 16/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

صنعاء : اعتصام قبلي يطالب بتنفيذ حكم الإعدام بحق قاتل أحد وجهاء سنحان

صنعاء : اعتصام قبلي يطالب بتنفيذ حكم الإعدام بحق قاتل أحد وجهاء سنحان

طالب اعتصام قبلي ينفذه المئات من أبناء قبائل سنحان بصنعاء لليوم الثالث على التوالي، سلطات الحوثيين بتنفيذ حكم الإعدام بحق قاتل أحد الوجهاء بعد مضي أكثر من 13 سنة على وقوع الحادثة. 

وخلال الاعتصام، الذي ينفذه أبناء وعقال ووجهاء ومشايخ مديرية سنحان في ميدان السبعين، طالب المحتجون زعيم الحوثيين وقيادة سلطات الجماعة بسرعة تنفيذ حكم القصاص بحق الجاني "صالح سعيد راشد العامري" المتهم بالتقطع ونهب وقتل المجني عليه الشيخ حمود صالح دهمان. 

كما دعوا سلطات الحوثيين إلى تنفيذ شرع الله المتمثل بحكم الإعدام المصدق عليه من قبل مجلس الحُكم في الجماعة بحق الجاني والذي صدرت عدة مذكرات بالقصاص حيث تم التأجيل للمرة الثالثة وآخرها يوم الاربعاء 10 يوليو الماضي بدون وجه حق، حد قولهم. 

وكان الشيخ دهمان، قد قضى في 19 يوليو/ تموز 2011م، في مديرية صرواح بمحافظة مأرب إثر حادثة تقطع وحرابة صدر على إثرها حكم قضائي بحق الجاني "صالح سعيد راشد العامري" بالإعدام من المحكمة الابتدائية تم تأييده من محكمة الاستئناف وصولاً للمحكمة العليا. 

في السياق، حمل محتجون آخرون من مديرية سنحان القيادي الحوثي "يحيى عبدالله المؤيدي" والمعين من قبل الجماعة مديرا لأمن محافظة صنعاء مسؤولية إطلاق سراح قتلة الشيخ أحمد علي محمد غشام مقولة من سجن إدارة أمن العاصمة المختطفة. 

وطالبوا السلطات الأمنية التابعة للجماعة إلى محاسبة المتورطين في تهريب وإطلاق سراح قتلة الشيخ احمد علي محمد غشام مقولة من إدارة أمن محافظة صنعاء وضبطهم لينالوا جزاءهم الرادع.

يذكر أن الوقفات القبلية تصاعدت مؤخرا في العاصمة المختطفة صنعاء إما لإطلاق سراح سجناء ومظلوميات او للمطالبة بضبط قتلة أبنائهم من قبل قيادات وعناصر حوثية تحت حماية الجماعة.