الاثنين 16/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

ارتفاع عدد ضحايا الأمطار والسيول في اليمن إلى أكثر من 30 ألف أسرة

ارتفاع عدد ضحايا الأمطار والسيول في اليمن إلى أكثر من 30 ألف أسرة

أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية (OCHA)، في اليمن، عن تضرر نحو 34 ألف و260 أسرة، جراء الأمطار والسيول في جميع أنحاء اليمن، فيما تسببت بوفاة 57 شخصا وإصابة 16 آخرين، وفقا للتقارير الأولية الواردة عن المكاتب الميدانية وشركاء العمل الإنساني.

ونشر المكتب الأممي تقريره رقم (1) عن شهر أغسطس الجاري، بشأن مستجدات السيول في اليمن والأضرار والاحتياجات الإنسانية التي نجمت عنها منذ شهر مارس حتى تاريخ 9 أغسطس الجاري.

وأوضح التقرير أنه ابتداء من شهر مارس، ضربت الأمطار الغزيرة والسيول اليمن، مما تسبب بإلحاق اضرار على البنية التحتية، وتدمير المنازل والمساكن الإيوائية، ووقوع وفيات وإصابات.

وأشار إلى أن الأمطار والسيول الجارفة اجتاحت البلد في نهاية يونيو، وتفاقم الوضع في نهاية يوليو والأسابيع الأولى من أغسطس، متسببة بتضرر عشرات الآلاف من الأسر، معظمهم من النازحين.

وتناول التقرير إحصائيات أولية بأعداد الأسر المتضررة وفقا لكل محافظة، خلال الفترة المشمولة بالتقرير (حتى مطلع الأسبوع الأول من شهر أغسطس).

وبحسب تجميع تلك البيانات، وتأطيرها في كشف تفصيلي، وفقا لعدد الأسر المتضررة في كل محافظة، مرتبة من المحافظة الأعلى تضررا إلى الأدنى، حيث تتربع محافظة الحديدة بعدد الأسر المتضررة والوفيات، جراء تلك الأمطار والسيول، تليها محافظة تعز، فمحافظة صعدة، بينما تتذيل محافظة مأرب ذيل القائمة، برغم ما تتعرض له من ظروف مناخية شديدة مؤخرا بفعل الأمطار والسيول والعواصف التي تسببت بتدمير مخيمات النازحين والمنازل والمزارع.