الاثنين 16/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

توقعات باستمرار اليمن في صدارة الدول الأكثر احتياجاً للمساعدات الإنسانية

توقعات باستمرار اليمن في صدارة الدول الأكثر احتياجاً للمساعدات الإنسانية

توقعت شبكة دولية، استمرار اليمن في صدارة الدول الأكثر احتياجًا للمساعدات حول العالم، بحلول فبراير القادم، مع ارتفاع عدد المحتاجين للمساعدات الإنسانية في البلاد إلى 19 مليون شخص.

وقالت شبكة نظام الإنذار المبكر بالمجاعة (FEWS NET)، في تحليل أغسطس 2024، حول الاحتياجات المتوقعة من المساعدات الغذائية الطارئة في البلدان التي تغطيها الشبكة: "ستظل اليمن في صدارة قائمة 31 بلدًا تغطيها الشبكة، في معدل عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة الغذائية الإنسانية بحلول فبراير 2025، تليها السودان والكونغو الديمقراطية ونيجيريا وإثيوبيا".

وأضافت بأنه من المتوقع ارتفاع عدد اليمنيين الذين سيظلون بحاجة ماسة إلى مساعدات غذائية عاجلة من 18 إلى نحو 19 مليون شخص، في شهر فبراير 2025م" وبما يمثل نحو 55% من السكان.

وأوضح التحليل أنه بفعل استمرار تدهور الظروف الاقتصادية السيئة وانخفاض فرص كسب الدخل، فإن حالة انعدام الأمن الغذائي الحاد على مستوى الأزمة (المرحلة الثالثة من التصنيف المرحلي IPC 3) ستظل منتشرة على نطاق واسع في معظم المحافظات اليمنية.

وأشارت الشبكة الدولية، أن المحافظات الخاضعة لسيطرة الحوثيين، شمال البلاد، ونتيجة لاستمرار توقف توزيع المساعدات الغذائية فيها، ستستمر نتائج حالة انعدام الأمن الغذائي الحاد في مستوى الطوارئ (المرحلة الرابعة من التصنيف IPC 4) حتى فبراير القادم.

وتابع التحليل: "أنه في حال استئناف برنامج الغذاء العالمي (WFP) توزيع المساعدات الغذائية في مناطق الحوثيين، فإن من الممكن أن تتراجع حدة انعدام الأمن الغذائي في هذه المناطق إلى مستوى المرحلة الثالثة من التصنيف".