الاثنين 16/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

شركات تتوقع زيادة استهلاك نصف مليون برميل وقود يوميًا بسبب هجمات الحوثيين

شركات تتوقع زيادة استهلاك نصف مليون برميل وقود يوميًا بسبب هجمات الحوثيين

توقعت تقديرات شركة ترافجورا العملاقة لتجارة السلع، أن تحرق ناقلات النفط وسفن الحاويات التي تتجنب طريق البحر الأحمر 500 ألف برميل إضافية يوميًا من زيت الوقود هذا العام بسبب الطريق البديل الأطول عبر رأس الرجاء الصالح في أفريقيا.

ومنذ نهاية عام 2023، اختار العديد من مالكي السفن ومستأجريها استخدام الطريق الأطول عبر إفريقيا لتجنب المرور عبر البحر الأحمر، حيث استهدف الحوثيون المتحالفون مع إيران السفن الغربية أو التي تحمل العلم الإسرائيلي أو المملوكة لها.

وقدرت شركة ترافيجورا، وهي واحدة من أكبر شركات تجارة النفط المستقلة في العالم، أن ناقلات النفط وحدها سوف تستهلك 200 ألف برميل إضافي يوميًا من زيت الوقود هذا العام مع تحويل مسارها حول رأس الرجاء الصالح، ووفقًا لشركة تجارة السلع الأساسية فإن هذا الاستهلاك المتزايد للوقود يعادل زيادة قدرها 4.5% في الانبعاثات السنوية من ناقلات النفط وحدها.

وأوضحت شركة ترافجورا، أنه عندما يتم إضافة سفن الحاويات والسفن الأخرى التي تتجنب طريق البحر الأحمر إلى التقديرات، فمن المتوقع أن تعزز صناعة الشحن استهلاكها من وقود الزيت بنحو 500 ألف برميل يوميا هذا العام بسبب تعطل حركة المرور في منطقة الشرق الأوسط وحدها.

وتصاعدت التوترات في المنطقة منذ نهاية العام الماضي عندما شن الاحتلال الإسرائيلي عدوان وحشي على قطاع غزة، وعلى إثره يقول الحوثيون إنهم كثفوا هجماتهم على السفن التجارية التي تعبر مضيق باب المندب في طريقها من وإلى البحر الأحمر، مما أجبر العديد من أصحاب السفن ومشغليها على تعليق طريق قناة السويس/البحر الأحمر لنقل البضائع من أوروبا إلى آسيا والعكس.