الاثنين 16/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

الأمم المتحدة تعلن إخلاء الحوثيين لمكتب المفوضية بعد أسبوعين من اقتحامه ونهبه

الأمم المتحدة تعلن إخلاء الحوثيين لمكتب المفوضية بعد أسبوعين من اقتحامه ونهبه

أفادت الأمم المتحدة بأن جماعة الحوثيين أخلت، اليوم الاثنين، مكتب مفوضية حقوق الإنسان في العاصمة المختطفة صنعاء، بعد نحو أسبوعين من اقتحامه ونهب محتوياته.

جاء ذلك في بيان صحفي للمتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة؛ ستيفان دوجاريك، غداة لقاء جمع المنسق المقيم للأمم المتحدة في اليمن جوليان هارنيس مع وزير الخارجية في حكومة الحوثيين غير المعترف بها، جمال عامر. 

وقال ستيفان إن "جماعة الحوثيين سلّمت، اليوم، مكتب المفوضية إلى المنسق الأممي المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية في اليمن؛ جوليان هارنيس".

ولم تشر المنظمة الأممية ما إذا كانت الجماعة قد أعادت ما قامت بنهبه من وثائق أو أثاث من مكتب مفوضية حقوق الإنسان، أم لا.

وبحسب مراقبين فإن لقاء هارنيس وعامر، الأحد، يبدو أنه ركز على  إخلاء مكتب المفوضية، والإفراج عن الموظفين المحتجزين، من أجل "تمكين الأمم المتحدة ووكالاتها في مواصلة مهامها في تقديم الدعم الإنساني والتنموي".

يذكر أن جماعة الحوثي الإرهابية أقدمت في الثالث من أغسطس/آب الجاري، على اقتحام مكتب مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في صنعاء، والاستيلاءَ بالقوّة على وثائق وممتلكات كانت موجودة فيه، كما "أجبرت الموظفين المحليين على تسليم ممتلكاتهم، بما في ذلك وثائق وأثاث ومركبات، فضلاً عن مفاتيح المكتب"، وفق الأمم المتحدة.