الاثنين 16/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

رابطة حقوقية تدين وفاة مختطف في سجون الحوثيين بمحافظة عمران

رابطة حقوقية تدين وفاة مختطف في سجون الحوثيين بمحافظة عمران

أدانت رابطة حقوقية، وفاة أحد المختطفين تحت التعذيب في سجون جماعة الحوثي الإرهابية بمحافظة عمران (شمالي البلاد).

وقالت رابطة أمهات المختطفين في بيان لها، إنها تلقت بلاغا بوفاة المختطف "خالد محمد أبوسعيد" (40عاماً) في السجن الاحتياطي بمحافظة عمران، معبرة عن إدانتها بشدة للجريمة.

وأضافت أن الجريمة بدأت باختطافه من قبل الحوثيين، بتاريخ 1/يونيو/2024 بينما كان في طريقه لإسعاف زوجته إلى أحد مستشفيات العاصمة صنعاء لتلقي العلاج، واقتياده لجهة مجهولة ثم نقله إلى السجن الاحتياطي بمحافظة عمران، ليظل طوال الفترة التي أعقبت اختطافه مخفياً قسراً، حيث لم تتمكن عائلته من زيارته أو معرفة ظروف احتجازه أو أي تفاصيل أخرى حتى إبلاغهم بوفاته أمس الأول بتاريخ 23/8/2024.

وعبرت الرابطة، عن قلقها من ازدياد وتيرة سلسلة هذه الانتهاكات الجسيمة التي يتعرض لها المدنيون في اليمن وآخرها وفاة المختطف "خالد محمد أبوسعيد" تحت ظروف احتجاز غامضة في سجون جماعة الحوثي والتي تثير تساؤلات خطيرة حول المعاملة التي يتلقاها المختطفون الذين يختطفون دون مسوغ قانوني.

وأوضحت أن هذه الجرائم وتكرارها دون أي رادع يزيد من تصاعدها مشيرة إلى أنها تعد تجاوزاً لكل المعايير القانونية والأخلاقية، وتمثل تحدياً صارخاً لكل القيم الإنسانية والمواثيق الدولية التي تحمي حقوق الإنسان.

وحملت الرابطة، جماعة الحوثيين المسؤولية الكاملة عن وفاة المختطف "خالد محمد أبوسعيد" في سجونها، داعيةً المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية الى إيقاف هذه الجرائم والتي ترقى إلى مصاف جرائم الحرب.

وطالب بيان الرابطة، بضرورة التحرك الفوري والعاجل للإفراج عن كافة المختطفين والمخفيين قسراً والمعتقلين تعسفاً قبل فوات الأوان وتحمل مسؤولية حماية المدنيين ومحاسبة المسؤولين عن هذه الجرائم.