الاثنين 16/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

تكتل نقابي يعبّر عن تضامنه مع صحفي تلقى دعوة من النيابة العامة في شبوة

تكتل نقابي يعبّر عن تضامنه مع صحفي تلقى دعوة من النيابة العامة في شبوة

عبّر تكتل نقابي عن تضامنه الكامل مع صحفي تلقى دعوة من النيابة العامة في محافظة شبوة على خلفية منشور في "فيسبوك" انتقد فيه أداء السلطات بالمحافظة (جنوب شرق البلاد). 

وقال تكتل الصحفيين والإعلاميين ونشطاء المحافظات الشرقية في بيان، الاثنين، إن رئيس فرع التكتل بمحافظة شبوة عزيز محمد الأحمدي، تلقى دعوة من النيابة العامة على خلفية منشور تساءل فيه عن استئجار السلطة المحلية بالمحافظة لأرض لإقامة مشروع الطاقة الشمسية.

وأكد البيان أن حرية التعبير وحق النقد البناء هي حقوق دستورية يكفلها القانون لكل مواطن، وأن الصحافة الحرة تلعب دورا أساسيا في تعزيز الشفافية والمساءلة في المجتمع. 

وأشار إلى أن محاولة استدعاء الصحفيين للتحقيق بسبب قيامهم بواجبهم المهني هو انتهاك صارخ لحرية الصحافة وتكميم للأفواه.

ودعا التكتل السلطات المحلية والجهات القضائية في محافظة شبوة إلى احترام حقوق الصحفيين والمواطنين في التعبير عن آرائهم ومساءلة المسؤولين، مؤكدا "سنظل نقف بجانب زميلنا وندافع عن حقه في ممارسة عمله المهني بكل حرية ودون خوف من الملاحقة". 

كما طالب البيان "كافة المنظمات والنقابات الصحفية المحلية والدولية إلى الوقوف والتضامن مع زميلنا الأحمدي الذي يواجه هذه الضغوطات جراء ممارسته الصحفية، والعمل على حماية حرية الصحافة في اليمن وضمان عدم تكرار مثل هذه الحوادث".

وحذر من أي خطوات غير قانونية تمس رئيس فرع تكتل الصحفيين والإعلاميين بمحافظة شبوة، مجددا المطالبة بإلغاء أي إجراءات تعسفية ضده، والعمل على خلق بيئة إعلامية حرة وداعمة تساهم في بناء مستقبل أفضل للجميع، وفق البيان.