الاثنين 16/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

بدء تسرب النفط من الناقلة "سونيون" عقب هجمات الحوثيين

بدء تسرب النفط من الناقلة "سونيون" عقب هجمات الحوثيين

قال متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن ناقلة النفط الخام "سونيون" التي تحمل العلم اليوناني والتي تعرضت لهجوم من قبل الحوثيين في اليمن مؤخرًا لا تزال مشتعلة في البحر الأحمر، ويبدو أن النفط بدأ يتسرب منها.

وتعرضت السفينة سونيون الأسبوع الماضي لقصف متعدد بالقذائف قبالة مدينة الحديدة الساحلية في اليمن. ونقلت وكالة "رويترز" عن المتحدث باسم البنتاغون اللواء "باتريك رايدر" قوله إن طرفًا ثالثًا حاول إرسال قاطرتي سحب للمساعدة في إنقاذ السفينة سونيون، لكن الحوثيين هددوا بمهاجمتهما.

فيما لم يحدد هوية "الطرف الثالث"، لكنه قال إن تصرفات الحوثيين تظهر "استخفافهم الصارخ ليس فقط بالحياة البشرية، بل وأيضا بالكارثة البيئية المحتملة التي قد ينجم عنها ذلك".

وتابع أن القيادة المركزية الأميركية تراقب الوضع لتحديد أفضل السبل لمساعدة السفينة "سونيون" المحملة بـ 136 ألف طن من النفط الخام العراقي، وتخفيف أي أثر بيئي. ولكن في الوقت الراهن، لا توجد أي سفن تابعة للبحرية الأمريكية في البحر الأحمر أو بالقرب منه في خليج عدن.

وأضاف رايدر أن هذه الأعمال الإرهابية المتهورة تستمر في زعزعة استقرار التجارة العالمية والإقليمية، وتعريض حياة البحارة المدنيين الأبرياء للخطر، وتعريض النظام البحري النابض بالحياة في البحر الأحمر وخليج عدن، الفناء الخلفي للحوثيين.

وكانت السفينة سونيون هي السفينة الثالثة التي تديرها شركة "دلتا تانكرز" ومقرها أثينا والتي تعرضت لهجوم في البحر الأحمر هذا الشهر. وقالت شركة دلتا تانكرز في بيان إن الهجوم تسبب في اندلاع حريق على متن السفينة، تمكن طاقم السفينة من إخماده.