الاثنين 16/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

"زوارق القطر" تبدأ اليوم عملية سحب ناقلة النفط "سونيون" في البحر الأحمر

"زوارق القطر" تبدأ اليوم عملية سحب ناقلة النفط "سونيون" في البحر الأحمر

أفادت جماعة الحوثي، أن زوارق القطر ستبدأ اليوم الأحد بنقل السفينة المنكوبة "سونيون" بعد أيام من استهدافها بعدد من الهجمات الحوثية، كما تعرضت للتلغيم بالمتفجرات، في خطوات تصعيدية توضح مدى استهتار الحوثيين بما قد يترتب من كارثة بيئية جراء هذه الهجمات.

وقال جمال عامر، الذي ينتحل صفة "وزير الخارجية" الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي الإرهابية، إنه من المتوقع أن تبدأ زوارق القطر في سحب الناقلة اليونانية "سونيون"، في الوقت الذي ما زالت فيه السفينة جانحة والنيران مشتعلة فيها، وفق ما نقلته رويترز.

وتشكل الناقلة سونيون المسجلة في اليونان خطرًا بيئيًا بعد تعرضها لأضرار في هجوم نفذته قوات الحوثيين، في 21 أغسطس، حيث تحمل الناقلة نحو مليون برميل من النفط الخام، وكان الحوثيون ومصادر بحرية ذكروا أن الناقلة لُغمت بالمتفجرات.

وقال عامر في بيان على فيسبوك: "من المنتظر وصول قاطرات يوم الأحد للبدء بسحب السفينة سونيون". وفي وقت سابق، أعلن الحوثيون، أنهم سيسمحون لأطقم الإنقاذ بسحب الناقلة، إلى بر الأمان وسط مخاوف من احتمال تسرب 150 ألف طن من النفط الخام إلى البحر.

وإذا حدث تسرب فمن المحتمل أن يكون من بين أكبر حوادث التسرب من ناقلة في التاريخ، وقد يتسبب في كارثة بيئية في منطقة يمثل الوصول إليها خطرًا كبيرًا؛ حيث قالت مصادر لرويترز إن أي عملية إنقاذ ستتطلب فحصا ومسحا للناقلة لتحديد ما إذا كان يمكن سحبها إلى ميناء أو نقل حمولتها إلى سفينة أخرى.