الاثنين 16/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

تقرير حقوقي : تعذيب 161 مختطفًا في سجون الحوثيين ما تسبب بوفاة 47 منهم بإب

تقرير حقوقي : تعذيب 161 مختطفًا في سجون الحوثيين ما تسبب بوفاة 47 منهم بإب

كشف تقرير حقوقي حديث عن تعرض 161 مختطفاً للتعذيب في سجون جماعة الحوثي الإرهابية بمحافظة إب (وسط البلاد)، خلال الفترة من 1 يناير2017م إلى منتصف العام الجاري.

وقالت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات في تقرير لها بمناسبة اليوم العالمي لضحايا الإخفاء القسري، إن جماعة الحوثيين مارست صنوف التعذيب الجسدي والنفسي للمختطفين في محافظة إب.

وأضافت أن راصدوها وثقوا تعذيب (161) مختطفاً، ماتسبب بوفاة 47 منهم بينهم أطفال ومسنون. ‬مطالبةً الأمم المتحدة بالتدخل العاجل للإفراج عن جميع المحتجزين تعسفيًا والمخفيين قسراً لدى جماعة الحوثي.

ودعت الشبكة مجلس الامن الدولي الى الاضطلاع بدورة بشكل فعال بإلزام جماعة الحوثي بوقف الانتهاكات ووقف الاعتقالات التعسفية والاخفاء القسري والالتزام بالقرارات الدولية الصادرة عنه القرار (2140) لسنة 2014 – والقرار (2201) لسنة 2015 – والقرار (2216) لسنة 2015.

كما دعت مجلس حقوق الانسان إلى إدانة جماعة الحوثيين في ارتكابها للاعتقالات التعسفية وجرائم الاختفاء القسري ودعم جهود لجنة التحقيق الوطنية في عملية التحقيق وتقديم مرتكبي الانتهاكات إلى المحاكمة العادلة.

وطالبت الشبكة الحقوقية، المفوضية السامية لحقوق الانسان ومفوضها السامي في اليمن إلى القيام بدورهم في حماية حقوق الانسان والعمل على إلزام الجماعة المدعومة من إيران بوقف الاعتقالات التعسفية والاختفاء القسري وتعويض الضحايا وجبر الضرر.