الاثنين 16/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

الجيش الأمريكي: دمرنا منظومة صواروخ حوثية في اليمن

الجيش الأمريكي: دمرنا منظومة صواروخ حوثية في اليمن

أعلنت قوات الجيش الأمريكي، اليوم الأربعاء، عن تدميرها نظام صاروخي تابع لجماعة الحوثيين في اليمن، خلال 24 الساعة الماضية.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان مقتضب على منصة "إكس": "خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية في تدمير نظام صاروخي في منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن".

وأضافت: "تبين أن هذه الأنظمة تشكل تهديدًا وشيكًا للقوات الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة، حيث يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً للسفن الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية".

وفي وقت سابق، الثلاثاء، أعلنت القوات الأمريكية أن الجماعة الحوثية، استهدفت، بصاروخين بالستيين، ناقلتي نفط خام، السفينة أم ڤي بلو لاغون التي ترفع علم بنما وتديرها اليونان والسفينة أم ڤي أمجاد التي ترفع علم السعودية وتملكها وتديرها.

فيما نفت الشركة السعودية استهداف الناقلة "أمجاد" في البحر الأحمر، وقالت قالت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري أمس الثلاثاء "إنّ الناقلة "أمجاد" المملوكة لها كانت تبحر في البحر الأحمر أمس الاثنين بالقرب من ناقلة أخرى تعرضت لهجوم، لكنها لم تكن مستهدفة ولم تلحق بها أي أضرار أو إصابات".

وقالت الشركة في بيان: "نؤكد بشكل لا لبس فيه أن أمجاد لم تكن مستهدفة ولم تلحق بها أي إصابات أو أضرار. لا تزال السفينة تعمل بكامل طاقتها وتتجه إلى وجهتها المخطط لها دون انقطاع". وأضافت "أبلغت البحري جميع السلطات المعنية على الفور وتظل على اتصال مستمر مع طاقمنا ونحن نراقب الوضع عن كثب".

ومنذ نوفمبر2023، تشن جماعة الحوثي المدعومة من إيران، هجمات بمسيرات وصواريخ على سفن شحن أثناء إبحارها في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن قبالة سواحل اليمن، وتقول إنها نصرة لغزة التي تتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي، وأثرت تلك الهجمات سلبا على حركة الشحن والتجارة وسلاسل الإمداد العالمية.

وعلى إثر ذلك شكلت الولايات المتحدة تحالفاً عسكرياً بقيادتها، وتنفذ منذ مطلع العام الجاري إلى جانب بريطانيا ضربات تقول إنها تستهدف القدرات العسكرية للحوثيين، رداً على هجماتهم ضد سفن الشحن، قابلها الحوثيون بهجمات على السفن البحرية الأمريكية والبريطانية باعتبارهم "أهدافاً عسكرية".