الاثنين 16/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

مأرب: 44 قتيلا وجريحا وتضرر نحو 20 ألف أسرة نازحة بسبب الكوارث الطبيعية

مأرب: 44 قتيلا وجريحا وتضرر نحو 20 ألف أسرة نازحة بسبب الكوارث الطبيعية

كشفت إحصائية حكومية أن الكوارث الطبيعية تسببت بمقتل وإصابة أكثر من 40 شخصا وتضرر قرابة 20 ألف أسرة في مخيمات النازحين بمحافظة مأرب، منذ بداية العام الجاري.

جاء ذلك في تقرير حديث أصدرته الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمحافظة مأرب، عن الوضع الإنساني في مخيمات النزوح في المحافظة الواقعة شمال شرق البلاد. 

وقالت تنفيذية النازحين إن الأمطار الغزيرة المصحوبة بالعواصف الرعدية العنيفة والسيول الناجمة عنها، والرياح العاتية أودت بحياة 9 أشخاص وإصابة 35 آخرين في أوساط النازحين، وذلك خلال الفترة بين يناير/كانون الثاني وأغسطس/آب 2024.

وأضاف التقرير أن ما مجموعه 19,795 أسرة نازحة في 175 مخيماً وموقعاً للنازحين بالمحافظة تاثرت بشكل مباشر جراء هذه الكوارث الطبيعية، التي أدت إلى تدمير ملاجئها المؤقتة وممتلكاتها ومرافق الخدمات الأساسية في المخيمات.

وأشارت الوحدة التنفيذية إلى أن من بين هذه الأسر المتضررة، فقدت 3,450 أسرة مساكنها وممتلكاتها بالكامل، وأصبح أفرادها بلا مأوى، فيما تعرضت 16,345 أسرة أخرى، لأضرار جزئية طالت منازلهم ومقتنياتهم، الأمر الذي "زاد من هشاشتهم وعدم قدرتهم على تلبية احتياجاتهم الأساسية".

وأكد التقرير أن هناك نقص حاد في المساعدات الضرورية للأسر المتضررة، إذا أنه و"على الرغم من الجهود المبذولة من قبل السلطة المحلية والشركاء الإنسانيين، إلا أن نسبة التدخلات لم تتجاوز 21% من إجمالي الاحتياجات المطلوبة والعاجلة".

ودعت الوحدة التنفيذية إلى ضرورة توفير حلول مستدامة في مجال المأوى للأسر التي تعرضت ملاجئها وممتلكاتها للتدمير والتلف، وتوفير استجابة طارئة وعاجلة لتلبية احتياجات النازحين المتفاقمة من أجل تخفيف معاناتهم وتمكينهم من إعادة بناء حياتهم في ظل هذه الظروف الصعبة.