الأربعاء 18/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

لندن تؤكد أن السلام في اليمن أمر حيوي للاستقرار الإقليمي

لندن تؤكد أن السلام في اليمن أمر حيوي للاستقرار الإقليمي

أكدت الحكومة البريطانية أن السلام في اليمن الذي يشهد حربًا منذ عشر سنوات، "أمر حيوي للاستقرار الإقليمي"، مشيرة إلى مواصلة جهودها مع الشركاء الدوليين والإقليميين لتحقيق ذلك.

جاء ذلك على لسان وزير الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الحكومة البريطانية؛ هاميش فولكنر، خلال لقائه المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن؛ تيم ليندركينغ، وسفيري الولايات المتحدة والسعودية، ستيفن فاجن ومحمد آل جابر، في العاصمة لندن.

وقال فولكنر، في تدوينة على حسابه في منصة "إكس"، إن السلام في اليمن أمر حيوي للاستقرار الإقليمي، وتواصل المملكة المتحدة العمل مع الشركاء لتحقيق هذه الغاية.

يأتي اللقاء ضمن جهود مكثفة للفاعلين الدوليين والإقليميين لإحياء خارطة الطريق لإنهاء الصراع في اليمن، والتي تعطلت جراء الهجمات البحرية التي تشنها مليشيا الحوثي على ممرات الملاحة الدولية في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن.

وفي وقت سابق، قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، تيم ليندركينغ، إن عملية السلام بين الحوثيين والحكومة اليمنية توقفت بسبب حرب غزة، مشيرًا إلى أن بلاده لديها محادثات قوية مع الصين لتهدئة الوضع في اليمن، مؤكدًا أن الجهود الإقليمية قادرة على إنهاء الصراع في البلاد.

وفي مقابلة تلفزيونية، أوضح أن واشنطن متفقة مع روسيا والصين بأنه لا حل عسكريًا للصراع في اليمن، مشيرا إلى أن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر عطلت خارطة الطريق، التي عملوا بأنفسهم من أجلها.