الخميس 19/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

الحديدة : مقتل وإصابة 14 مدنيًا بحوادث الألغام خلال أغسطس الفائت

الحديدة : مقتل وإصابة 14 مدنيًا بحوادث الألغام خلال أغسطس الفائت

سقط أكثر من 10 مدنيين بين قتيل وجريح نتيجة حوادث الألغام والمتفجرات من مخلفات الحرب خلال شهر أغسطس/آب الفائت، بمحافظة الحديدة (غربي البلاد)؛ في أعلى معدل شهري منذ مطلع العام الجاري.

وقالت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها)، في تقريرها الشهري الذي أصدرته الثلاثاء، إنها سجلت مقتل وإصابة 14 مدنيًا؛ بينهم طفلين، نتيجة حوادث متعلقة بالذخائر المتفجرة في المحافظة خلال شهر أغسطس/آب 2024.

وأضاف التقرير أن 4 مدنيين قتلوا، فيما أصيب 10 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة؛ بينهم طفلين، نتيجة 10 حوادث انفجارات لمواد من مخلفات الحرب، "جميعها تقريباً مرتبطة بالأمطار الغزيرة والفيضانات التي شهدتها محافظة الحديدة الساحلية".

وأشارت البعثة الأممية، إلى أن عدد الضحايا في أغسطس الماضي، يمثل زيادة كبيرة وبنسبة 367% عن الشهر السابق له (يوليو/تموز) الذي سقط فيه 3 جرحى مدنيين (رجلين وامرأة)، كما أنه يُعد المعدل الشهري الأعلى منذ مطلع العام الجاري.

وأوضحت "أونمها" أن استمرار هطول الأمطار والفيضانات في المحافظة زاد من مخاطر انتقال الألغام الأرضية ومخلفات الحرب القابلة للانفجار إلى مناطق آمنة سابقة، ما يعرض حياة المدنيين للخطر، "حيث يضطر سائقي الدراجات النارية والمركبات في بعض الحالات إلى الانحراف عن طرق آمنة معروفة إلى مناطق غير معروفة بسبب الفيضانات".

يذكر أن محافظة الحديدة تعد واحدة من أكثر المحافظات اليمنية تلوثًا بالمتفجرات من مخلفات جماعة الحوثي الإرهابية، مما تسبب في سقوط أكثر من 500 مدني بين قتيل وجريح معظمهم من النساء والأطفال، وفق تقارير أممية وحكومية.