الخميس 19/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

واشنطن تؤكد أن تصريحات الحوثيين بشأن الاعتراف بحكومتهم كاذبة

واشنطن تؤكد أن تصريحات الحوثيين بشأن الاعتراف بحكومتهم كاذبة

علق مسؤول أمريكي حول تصريحات محمد البخيتي عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي بشأن اعتراف واشنطن بحكومة "الحوثي" ووصفها بأنها تصريحات كاذبة، ونفى المسؤول وجود أي اتصالات مع الحوثيين أو تقديم عروض مقابل وقف الهجمات الحوثية على السفن التجارية.

وفي وقت سابق، كان البخيتي قد صرح بأن هناك اتصالات مع واشنطن بعد كل هجوم حوثي، تستند إما إلى تهديدات أو تقديم بعض العروض المغرية، على حد قوله. وقبيل ذلك أعلنت جماعة الحوثي الإرهابية، إسقاط مسيرة أميركية نوع MQ_9 في أجواء محافظة ذمار، وسط اليمن، وأفادت أن قواتها أسقطت مسيرة أميركية نوع "MQ_9" في أجواء محافظة ذمار (جنوب صنعاء) أثناء تنفيذها مهام عدائية.

وأوضح بيان صادر عن الحوثيين إلى أنه تم إسقاط الطائرة بصاروخ أرض جو محلي الصنع، وتعد هذه الطائرة هي الثالثة خلال أسبوع والعاشرة من هذا النوع. إلى ذلك، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) أن قواتها دمرت نظامًا صاروخيًا في منطقة خاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين الإرهابية في اليمن.

وقالت في بيان عبر منصة "إكس": "خلال الـ 24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية في تدمير نظام صاروخي واحد في منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن" دون تحديد المنطقة.

وأضافت سنتكوم: "هذا النظام يشكل تهديدًا واضحًا وشيكًا للقوات الأميركية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة". وأكدت أنه "يتم اتخاذ هذا الإجراء لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمانًا للسفن الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية".

ومنذ نوفمبر2023، تشن جماعة الحوثي المدعومة من إيران، هجمات بمسيرات وصواريخ على سفن شحن أثناء إبحارها في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن قبالة سواحل اليمن، وتقول إنها نصرة لغزة التي تتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي، وأثرت تلك الهجمات سلبًا على حركة الشحن والتجارة وسلاسل الإمداد العالمية.

وعلى إثر ذلك شكلت الولايات المتحدة تحالفاً عسكرياً بقيادتها، وتنفذ منذ مطلع العام الجاري إلى جانب بريطانيا ضربات تقول إنها تستهدف القدرات العسكرية للحوثيين، رداً على هجماتهم ضد سفن الشحن، قابلها الحوثيون بهجمات على السفن البحرية الأمريكية والبريطانية باعتبارهم "أهدافاً عسكرية".