الأحد 22/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

جماعة الحوثي تستحدث مديرية جديدة في عمران لتعزيز قبضتها على المحافظة

جماعة الحوثي تستحدث مديرية جديدة في عمران لتعزيز قبضتها على المحافظة

أعلنت جماعة الحوثي الإرهابية استحداث مديرية جديدة في محافظة عمران (شمالي البلاد)، ضمن مساعي الجماعة المدعومة من إيران تعزيز قبضتها على المناطق الزراعية الاستراتيجية في المحافظة المحاذية لمعقلها الرئيس. 

وبحسب القرار الصادر عن ما يسمى مجلس وزراء حكومة الحوثيين (غير المعترف بها)، تم إنشاء المديرية الجديدة تحت اسم "بكيل السواد"، من خلال اقتطاع أجزاء من مديرية "حرف سفيان"، التي تزيد مساحتها عن 2700 كيلومتر مربع.

مصادر مطلعة أشارت إلى أن حكومة الحوثيين وجهت باستكمال الإجراءات القانونية لإصدار القرار وتحديد الحدود الإدارية للمديرية، حيث تم اختيار منطقة "غول الفرس" كمركز للمديرية الجديدة.

وأوضحت المصادر أن هذه الخطوة تأتي في إطار مساعي الحوثيين لإعادة رسم الخارطة الإدارية للمناطق التي يسيطرون عليها، منذ انقلابهم على الدولة قبل عشر سنوات؛ وبإنشاء هذه المديرية، تسعى الجماعة إلى تعزيز سيطرتها على المناطق الزراعية المهمة في محافظة عمران، مما يساعدها على التحكم بالموارد وتوطيد نفوذها السياسي والعسكري في تلك المناطق.

وأضافت المصادر أن التقسيم الإداري الجديد يعكس رغبة الجماعة في تفتيت المديريات الكبيرة مثل "حرف سفيان"، لضمان السيطرة الكاملة على مواردها وسكانها، من خلال خلق وحدات إدارية أصغر يسهل التحكم بها؛ كما أنه يأتي في وقت حرج، حيث تتصاعد الضغوط الداخلية والخارجية على الحوثيين، وسط محاولاتها المستمرة لترسيخ حكمها وتوسيع نفوذها في الشمال.

يذكر أن جماعة الحوثيين المصنفة على قوائم الإرهاب الأمريكية ومنذ على العاصمة صنعاء في 2014، دأبت على إعادة تشكيل الحدود الإدارية للمناطق التي تحت سيطرتها كجزء من استراتيجيتها لتعزيز قبضتها على السلطة، ولا يُعد استحداث مديرية "بكيل السواد" إلا خطوة أخرى في هذا السياق، وفق المصادر ذاتها. 

مديريات محافظة عمران