الخميس 03/أكتوبر/2024
عاجلعاجل

جماعة الحوثي تختطف 4 صحفيين ضمن حملة قمع واسعة منذ مطلع الأسبوع الجاري

جماعة الحوثي تختطف 4 صحفيين ضمن حملة قمع واسعة منذ مطلع الأسبوع الجاري

ارتفع عدد الصحفيين الذين اختطفتهم جماعة الحوثي الإرهابية، إلى أربعة منذ مطلع الأسبوع الجاري، وذلك ضمن حملة قمع واسعة استهدفت أكثر من 200 ناشط وأكاديمي ومحام ومؤثر في المناطق الخاضعة لسيطرة الجماعة المدعومة من إيران. 

وأدانت نقابة الصحفيين اليمنيين في بيان، اختطاف جماعة جماعة الحوثيين للصحفي عبده مسعد المدان يوم الإثنين الماضي بصنعاء، والكاتب الصحفي محمد الصهباني في منطقة دمنة خدير بمحافظة تعز (جنوبي غرب البلاد). 

وقالت النقابة إن اختطاف الصحفيين المدان والصهباني جاء على خلفية كتاباتهما في وسائل التواصل الاجتماعي.

وعبرت النقابة عن إدانتها استمرار حملات اعتقال الصحفيين والنشطاء وكتاب الرأي، مُحملةً سلطات الحوثيين "مسئولية هذا التعسف الذي طال عشرات النشطاء بينهم صحفيين".

 وطالبت نقابة الصحفيين اليمنيين بسرعة الافراج عن الزملاء المدان والصهباني، إضافة إلى كل الصحفيين المختطفين، وفق البيان. 

ويوم الجمعة الفائت، اختطفت جماعة الحوثيين المُصنفة على قوائم الإرهاب الأمريكية الصحفي فؤاد النهاري، من محافظة ذمار، وأودعته سجن البحث الجنائي وأخذت تلفونه وحاسوبه الشخصي، على خلفية نشاطه الصحفي، بحسب النقابة. 

كما اختطفت الجماعة المدعومة من إيران في اليوم ذاته الكاتب الصحفي محمد دبوان المياحي، بعد مداهمة شقته واقتياده وأجهزة شخصية تخصه إلى مكان مجهول.

وجددت النقابة في بياناتها التعبير عن رفضها لحملة الاعتقالات التي استهدفت الصحفيين والناشطين على خلفية ارائهم وكتاباتهم, داعية سلطة الأمر الواقع الحوثية إلى إيقاف هذا النهج القمعي وعدم الضيق بحرية الرأي والتعبير.

ودعت نقابة الصحفيين اليمنيين كافة المنظمات المعنية بحرية الرأي والتعبير وفي مقدمتها اتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين للتضامن مع الصحفيين وكافة الصحفيين المختطفين والضغط من أجل إطلاق سراحهم.

كما جددت النقابة مطالبتها بإطلاق سراح الصحفيين المعتقلين منذ فترة طويلة وهم وحيد الصوفي, نبيل السداوي, وفهد الأرحبي، المختطفين لدى جماعة الحوثي, وأحمد ماهر, وناصح شاكر لدى المجلس الانتقالي بعدن, والمخفي قسرا لدى تنظيم القاعدة بحضرموت محمد قائد المقري.

يذكر أن جماعة الحوثي الإرهابية شنت منذ مطلع سبتمبر/ أيلول الجاري حملة قمع ضد الصحافيين والناشطين، إضافة إلى العشرات من الوجهاء والمؤثرين والأكاديميين، حيث بلغ عدد المختطفين أزيد من 200 مدني على خلفية احتفالهم بذكرى ثورة 26 سبتمبر المجيدة.