الخميس 03/أكتوبر/2024
عاجلعاجل

الطلاب اليمنيون في الصين يحيون ذكرى ثورة 26 سبتمبر بندوات وفعاليات واسعة

الطلاب اليمنيون في الصين يحيون ذكرى ثورة 26 سبتمبر بندوات وفعاليات واسعة

أقام طلاب اليمن في مختلف مقاطعات ومدن الصين هذا العام، احتفالات متنوعة بمناسبة الذكرى الثانية والستين لثورة السادس والعشرين من سبتمبر، حيث تخللت الاحتفالات أهازيج وطنية رقصات شعبية وتوزيع الحلويات اليمنية وترديد النشيد الوطني.

وأفادت اللجان الطلابية لطلاب اليمن في الصين، أنهم يحتفلون بهذه المناسبة الوطنية من الخارج كما يحتفل اليمنيون في الداخل "استذكارا لعظمتها وإيماناً بهذا اليوم التاريخي والمحفور في ذاكرة الأجيال".

وأوضحت اللجان الطلابية المنظمة لهذه الفعاليات أنه رافق هذه الفعاليات التي شهدتها مقاطعات الصين إقامة ندوتين ثقافيتين، الأولى حول ثورة سبتمبر نضال الماضي وتحديات الحاضر، والأخرى حول العلاقات اليمنية الصينية، والتي يصادف ذكرى تأسيسها 24 من سبتمبر/ أيلول تزامنا مع احتفالات أعياد الثورة اليمنية. 

ولفتت إلى أنه تم إطلاق مسابقة ثقافية على مستوى الصين عن ثورتي سبتمبر وأكتوبر تهدف للتذكير بأهم المحطات التاريخية التي صاحبت قيام الثورتين بما يعزز زيادة مستوى الوعي بأحداث تاريخ اليمن إبان ثورتي سبتمبر و أكتوبر.

وأضافت أنه في سياق الاحتفالات بذكرى ثورة سبتمبر، أُقيم حفل عبر منصة Zoom بمناسبة ذكرى تأسيس العلاقات اليمنية الصينية وعيد سبتمبر بحضور القائم بأعمال السفير الصيني السيد شاو تشنغ ونائب رئيس مجلس الشورى الأستاذ عبدالله أبو الغيث والمستشار الثقافي لسفارة اليمن في الصين د. محمد الأحمدي ونائب رئيس قطاع التلفزيون ومدير البرامج بقناة اليمن الأستاذ خالد العليان.

وفي الحفل، جدد المتحدثون التأكيد على قدم العلاقات الصينية اليمنية ودور الصيني الداعم والمساند للجمهورية اليمنية منذ إعلانها. مشيرين إلى أن اليمن يعتبر أول بلد عربي يوقع معاهدة صداقة مع الصين، كما وقفت إلى جانبها لاستعادة مكانتها الشرعية في الأمم المتحدة عام 1971م.